مديرُ الدفاعِ المدنيّ: سوريا بحاجةٍ إلى آليةٍ واضحةٍ للمحاسبةِ على جرائمِ الحربِِ

أكَّد رائدُ الصالح، مديرُ “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء)، إنَّ سوريا بحاجة إلى آلية واضحةٍ للمحاسبة على جرائمِ الحرب، وشدّد على رفضِ محاولات تعويمِ نظام الأسد.

جاء ذلك في كلمةٍ ألقاها “الصالح” في فعاليةٍ نظّمتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي حملت عنوانَ “سدّ الفجوة: السعي لتحقيق المساءلة في سوريا”.

وقال “الصالح” إنَّ “غيابَ المحاسبة سمحَ للدكتاتوريين حول العالم بارتكاب مزيدٍ من الجرائم، وما نحتاج إليه هو آليةٌ واضحةٌ للمحاسبة لنستطيع منعَ هذه الجرائم مستقبلاً، وتحقيقَ العدالة للضحايا”.

وشدَّد على أنَّ “أيَّ محاولاتٍ لتعويم نظام الأسد مرفوضةٌ تماماً، وأنَّ اعتمادَ خطوط النزاع لإدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا لم يكن سوى محاولةٍ صريحةٍ لتعويم النظامِ ولحصار السوريين”، لافتاً إلى أنَّ “مخيّمَ الركبان المحاصرَ وكثير من إجراءات الحصار السابقة للمناطق السورية، أكبرُ دليلٍ على ذلك”.

مديرُ “الدفاع المدني” طالب بأنْ تكونَ المساعداتُ الإنسانية بعيدةً عن أيّ استخدام سياسي، وبأنْ تكونَ أعمالُ التعافي المبكّر، والمساعداتُ ذاتَ غاية إنسانية واضحة، وأنْ تُسخّر لخدمة السوريين لا لخدمة نظام الأسد، وذلك لن يكونَ إلا عبرَ آلية واضحةٍ لوصول المساعدات للسوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى