منسّقو استجابةِ سوريا: قصفُ قواتِ الأسدِ على إدلبَ يهدّدُ بنزوحِ مئاتِ الآلافِ

قال فريقُ “منسّقو استجابة سوريا”، إنَّ مئاتِ الآلاف من المدنيين في مدينة إدلب ومحيطِها مهدّدونَ بالنزوح إلى المجهول نتيجةَ تركيزِ نظام الأسد على استهداف المدينةِ ومحيطها، وسُجّل اليوم استهدافُ المدينة بعدّةِ ضرباتٍ متتالية براجمات الصواريخ خلّفت جرحى بين المدنيين.

ولفت الفريقُ إلى تسجيل استهدافٍ جديدٍ من قِبل قوات الأسد على منطقة خفضِ التصعيد في الشمال السوري، مستهدفةً إحدى أكبرِ المناطق التي تضمُّ مئاتِ الآلاف من المدنيين وذلك في مدينة إدلب وهو الاستهدافُ العشرون من قِبل قواتِ الأسد وروسيا للمدينة منذ بدايةِ العام الحالي وحتى اليوم، مع تزايدِ مخاوفِ المدنيين من توسيع رقعةِ استهداف تلك المناطق.

وطالب الفريقُ بوقفِ عمليات الاعتداء المتكرّرةِ على السكان المدنيين بشكلٍ فوري، والاستهدافِ الممنهج للمناطق السكنية بشكلٍ عام والمناطقِ التي تضمُّ المخيماتِ بشكلٍ خاص، وحذّر كافّةَ الجهات من الاقتراب أو توسيعِ نقاط القصف في كافّة المناطقِ كونَها تصنّفُ ضمنَ جرائم الحرب.

وذكّر جميعَ الأطراف بالتركيز على حمايةِ المدنيين في الشمال السوري من كافّة الاعتداءاتِ وخاصةً أنَّ المنطقة بلغت حدَّها الأقصى من الطاقة الاستيعابية للسكان والتي تجاوز عددُهم أكثرَ من ستة ملايين مدني بينهم أكثرُ من مليوني نازح ومهجّر قسراً، إضافةً إلى عدم القدرة على استيعاب حركةِ النزوح الصامتة المستمرّةٌ من مناطق خطوط التماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى