“منسّقو الاستجابةٍ” يطالبُ بتأمينِ عودةِ النازحينَ في الشمالِ المحرَّرِ إلى مدنِهم وقُراهم

طالبَ فريقُ منسّقو الاستجابة في سوريا بتأمين عودةِ النازحين والمهجّرين في الشمال السوري المحرَّر إلى مدنهم وقراهم من جديدٍ.

ونشر الفريقُ صوراً لخيام النازحين في الشمال السوري، المتضرّرة نتيجةَ الأمطار، وقال: هكذا أمضى الآلافُ من المدنيين النازحين ليلتَهم السابقة في مخيّمات النزوح التي تفتقر إلى أدنى مقوّمات الحياة الإنسانية، مع غيابِ أيِّ نوعٍ من الحلول لمقاومة فصلِ الشتاء، وخاصةً مع عودة الأضرار داخلَ المخيّمات نتيجةَ هطولات مطرية جديدة في المنطقة.

وأشار إلى أنَّ أكثرَ من مليون ونصف مدني مقيمينَ في المخيّمات أصبحوا عاجزين من تأمين أدنى احتياجاتِهم اليومية، مع ارتفاع كبيرٍ ومستمرٍّ في أسعار المواد الغذائية ومواد التدفئة، وعجزٍ واضح وفجواتٍ كبيرة بين احتياجات النازحين وعمليات الاستجابة الإنسانية المُقدَّمة من قِبل المنظّمات الإنسانية.

وأضاف أنَّ بقاءَ مئات الآلاف من المدنيين في مخيّمات لا يمكن تشبيهُها إلا بالعراء والأماكن المفتوحة في انتظار حلولٍ إنسانية أو سياسية ترضي النظامَ وروسيا أصبحت غيرَ مقبولة ولا بديلَ عنها، إلا بعودةِ النازحين والمهجّرين قسّراً إلى مدنهم وقراهم من جديد.

وحثَّ الفريقُ المجتمعَ الدولي والمنظّمات الإنسانية العملَ على تخفيف معاناة النازحين والعمل على إيقافِها من خلال زيادةِ وتيرة العمليات الإنسانية في المنطقة والعمل على إيجادِ حلولٍ جذرية تنهي تلك المعاناة الممتدة منذ أكثرَ من عشرِ سنوات وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى