منسّقو الاستجابةِ: على الأردنِ فتحُ حدودِها وإدخالُ المساعداتِ إلى مخيّمِ الركبانِ

قال فريقُ “منسّقو استجابةِ سوريا” إنَّه على المنظّمات الدولية والإنسانية وهيئةِ الأمم المتحدة، التدخّلُ الفوريُّ وفكُّ الحصارِ عن مخيّم “الركبان” للنازحين، في الشرق السوري.

قال الفريقُ في بيانِه “ إنَّ الأوضاع الإنسانية مؤلمةٌ في مخيم الركبان في منطقة البادية السورية على الحدود الأردنية حيث يتعرّض السكانُ المدنيون لحملة حصارٍ خانقةٍ مستمرّةٍ منذ عدّةِ أعوام تمارسها قواتُ النظام وروسيا ، إضافةً إلى إغلاقِ دولة الأردن للمعابرِ المتواجدة في المنطقة ومنعِ دخولِ المساعدات الإنسانية إلى المخيّم، حيث أغلقت قواتُ النظام الطريقَ الواصلَ إلى المخيّمِ منذ عدّةِ أسابيعَ بشكلٍ كاملٍ إضافةً إلى انقطاع المساعدات الإنسانية عن المخيّم منذ سنواتٍ”.

مشيراً إلى أنَّ “الأسلوبَ المتّبع لدى قوات النظام وتطبيقَ مفهوم الجوع أو الاستسلام يصنّف ضمن جرائمِ الحرب ضدَّ المدنيين القاطنين في مخيّم الركبان والسعي لحصول مجاعات ضمن المخيّم لإجبار النازحين المتواجدين ضمنَه للعودة إلى مناطق سيطرة النظام”.

الفريقُ طالب بالضغطِ من قبلِ جميعِ الأطراف الفاعلة على قواتِ النظام وروسيا لفكِّ الحصار عن المخيّم.

كما قال إنَّه على الأردن “فتحُ الحدود من طرف مخيّم الركبان لإدخال المساعداتِ الإنسانية إلى المخيّم مع العلم أنَّه ونتيجةَ التواصل مع بعض المنظّمات المتواجدة في الأردن فإنَّها أبدت استعدادَها للتدخّل السريع، لكنْ تعيقُها عمليةُ إغلاق الحدود”.

كما أنَّها تطلبُ من جميع المنظّمات والهيئات الإنسانية والدولية وفي مقدّمتِهم الأممُ المتحدة والمفوضيةُ العليا لشؤون اللاجئين ومنظّمةُ اليونيسف للتدخلِ الفوري لإدخال المساعدات الإنسانيّة عبر الحدود وخاصةً أنَّ المؤن والمواد الغذائية نفذتْ بشكلٍ كاملٍ” .

وقال فريقُ الاستجابةِ إنَّه يجب محاسبةُ جميع المتورّطين في حصارِ مخيم الركبان أو التي تمنع إدخالَ المساعدات إلى المنطقة وتصنيفها بجرائمَ ضدَّ الإنسانية.

يعيش قاطنوا مخيّمُ الركبان أوضاعاً إنسانيّةً صعبةً، بسبب الحصارِ المفروض من قِبل ميليشيات الأسد، ومنعِ إدخال المواد الغذائيّة إلى المخيّم، في ظلّ وجودِ عجزٍ في القطاع الطبّي في المخيّم ما ينذرُ بكارثةٍ إنسانيّةٍ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى