منسّقو الاستجابةِ ينشرُ استبياناُ حولَ قبولِ لقاحِ كورونا في حالِ وصولِه شمالَ سوريا

أجرى فريقُ منسّقو استجابة سوريا، استبياناً حول تقبّلِ المجتمع المحلي للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجِد COVID-19 في حال وصول اللقاحات إلى المنطقة خلال الأشهر القادمة.

وشمل الاستبيان أكثرَ من 14731 مدني في المنطقة(44% ذكوراً، 56% إناثاً) بينهم 8944 نازحاً ضمن المخيّمات، وتوزّع على ثلاث مراحل عمرية موزَّعة على الفئات الأولى بين 20-35 عاماً 42%، والثانية بين 36-60 عاماُ 37%، والثالثة أكبر من 60 عامً 21%

وظهرت النتائج حول الاستبيان، إذا تمَّ توفيرُ لقاح ضدَّ فيروس كورونا المستجد COVID-19 هل ستأخذه؟، فكانت الإجابة بـ نعم 72%، ولا 18%، ولا أعلم 10%، وعن إمكانية وجود مخاوف بشأن تلقّي اللقاح؟، كانت الإجابة بـ نعم 49%، ونعم نوعاً ما 28%، ولا 23%.

أما عن الفئات الواجب تلقّيها اللقاح كأولوية في حال توفٌّر اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد COVID-19 ؟، كانت النتيجة هي الكوادر الطبية 77%، وكوادر التعليم (المدرسين) 12، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة 7%، وباقي الفئات 4%.

وفي سؤال بعد طرحِ العديد من اللقاحات حالياً للتداول على مستوى العالم، هل تجد أنَّ نوعية اللقاح ستكون سبباً لحصولك عليه؟ قال نعم 84%، ولا 14%، ولا أعلم 2%، وفي سؤال هل تتّفق أو تختلف مع العبارة التالية ” أنا سأحصل على اللقاح إذا توفرت لي معلومات كافية عن فعاليته وتركيبه ودرجة الأمان والآثار الجانبية”؟، اتفق مع العبارة 88%، وما اتفق مع العبارة 12%.

وكان السؤال الأخير في الاستبيان، هل تتّفق أو تختلف مع العبارة التالية ” أنا سأحصل على اللقاح إذا ما أخذه الأغلبية من العامة”؟، كانت الإجابات بـ نعم 91%، ولا 5%، ولا أعلم 4%، وبحسب النتائج السابقة، أشار “منسّقو الاستجابة” لـ وجود تقبّل لتلقّي اللقاح بنسبة كبيرة في حال توفّره، مع التركيز على الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى