منصةُ القاهرةِ ترفضُ مشاركتَها في اجتماعاتِ هيئةِ التفاوضِ السوريّةِ في جنيفَ

أعلنت “منصّةُ القاهرة” المعارضةُ، أنَّها لن تحضرَ اجتماعاتِ مكوّنات “هيئةِ التفاوض السورية”، المقرّر عقدُها في جنيف يومي السبت والأحد، في حين أكّدت “منصةُ موسكو” مشاركتَها باللقاءات للمرّة الأولى منذ نحو أربعِ سنواتٍ.

وقال منسّقُ “منصّةِ القاهرة” فراس الخالدي، في بيانٍ نشرَه عبرَ صفحته على “فيس بوك”، إنَّ “منصّةَ القاهرة” تستمرُّ في مقاطعة أيّ نشاطٍ يخصُّ “هيئةَ التفاوض”، بسبب عدمِ الالتزام الفعلي بآليّةٍ توافقية وطنية لاتخاذ قراراتٍ تظهر قدرةَ المعارضة السورية على فرضِ نفسِها كشريك.

وشدّد على ضرورة توضيح الموقفِ “الملتبسِ” للهيئة من الدعوات لعقد جلساتِ اللجنة الدستورية في دمشق، دون ضماناتٍ دوليّةٍ ومعرفةِ مستقبلِ اللجنة.

وانتقد البيانُ حالةَ “التخبّط الإداري” في الهيئة، من خلال سياساتِها “غيرِ المتّزنةِ”، فيما يخصُّ فصلَ الأعضاء لأسباب معيّنةٍ وإعادتَهم بعدَ سنوات.

من جهتها، قالت “منصّةُ موسكو” في بيانٍ، إنَّها ستشارك في اجتماعاتِ “هيئة التفاوض”، بعد انقطاعٍ لسنوات بسبب “قضايا خلافيّة عالقةٍ”، من بينها إسقاطُ عضوية ممثّلها في الهيئة واللجنة الدستورية المصغرة مهندِ دليقان، “بعدَ دعوةِ المنصة لنقل أعمالِ اللجنة الدستورية إلى دمشق مع تأمينِ الضمانات اللازمة لذلك، وهو الموقفُ الذي ما نزال نراه صحيحاً وما نزال ندعو إليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى