منظمةٌ إنسانيةٌ تعتزمُ إجراءَ عملياتِ قلبٍ مفتوحٍ مجانيةٍ لمدنيينَ بإدلبَ

تعتزم منظمة الإغاثة الإسلامية الدولية “فرع تركيا”، إجراء عمليات القلب المفتوح لـ100 مريض سوري، في المركز الطبي، الذي أنشأته في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

قامت مؤسسة الإغاثة الإسلامية الدولية “مقرُّها بريطانيا”، بتسريع أنشطتها الصحية في شمال غرب سوريا، لتغطية النقص الكبير في الخدمات الصحية في المحافظة التي عانت ويلات الحرب, وذلك بعد أنْ استهدف نظام الأسد وداعموه المستشفيات والمراكز الصحية، ودمّرت المرافق الصحية في المنطقة وتضرّرت بشكلٍ كبير.

وقدّمت المنظمة الخدمات الصحية لأكثر من 500 ألف مواطن سوري، أكثرُ من نصفهم نساء وأطفال، من خلال العيادات الصحية المتنقّلة وإنشاء مراكز صحية.

وتعتزم المنظمة الإغاثية إجراء عمليات جراحة القلب المفتوح لـ100 شخصٍ من الحالات الحرجة، في مركز أمراض القلب الذي أنشأته مؤخّراً في قرية “قاح” بإدلب، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وقال الدكتور الجراح خالد عبده “أجرينا أول عملية قلب مفتوح مجانية في سوريا، الإغاثة الإسلامية بتركيا تبذل جهوداً كبيرة لتلبية الاحتياجات الصحية للشعب السوري”.

وأضاف “عبده” وهو أحد مؤسسي المركز الطبي بالقرية, في حديثه لـ”الأناضول”، أنّه بفضل مشروع إنشاء المركز، سيتمُّ إجراءُ عمليات القلب المفتوح للمرضى الذين كان يتوجب نقلُهم لتركيا للعلاج، في إدلب، وأنّه سيتمّ إنقاذُ حياة المئات بفضل المركز الطبي.

ونقلت الوكالة عن المواطن السوري “أحمد سعيد” (75 عاماً)، إنّه أجرى عملية قلب مفتوح، كُللت بالنجاح بعد أنْ عانى من مرض في القلب لسنوات عديدة.

وأوضح سعيد, “كنت بحاجة لجراحة من سنوات، لم أتلقَ الرعاية الطبية اللازمة قبل، فكرت في الذهاب إلى تركيا، لكن لم أتمكّن. لقد أجريت الجراحة والحمد لله ، أنا بخير، أشكر الطاقم الطبي على هذه الخدمة”.

ومنذ العام 2011، تواصل منظمات وجمعيات تركية تقديم المساعدات للأسر السورية المحتاجة، كإدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” التركية، والهلال الأحمر التركي، وهيئة الإغاثة الإنسانية “İHH” وجمعية “صدقة طاشي” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى