منظّماتٌ سوريةٌ تطلقُ تحالفاً إنسانياً لمواجهةِ آثارِ الزلزالِ المدمّرِ

أطلقت نحو 97 منظّمةً إنسانيّةً وإغاثيّةً سوريةً “التحالفَ الإنساني من أجل سوريا”، بهدف التعافي من آثار الزلزالِ المدمِّر في سوريا وتركيا، وذلك بعد دراسةِ أفضلِ سبلِ العملِ الجماعي، للاستجابة بناءً على الدروس المُستفادةِ من التجارب السابقة.

وطالبت المنظماتُ في بيانٍ مشترك، بالإسراع في بدءِ الإجراءات العملية من أجل ضمانِ فترةٍ أطولَ لقرار إدخالِ المساعدات عبرَ الحدود، بحيث لا تقلُّ عن عام آخر، داعياً إلى تغيير شروطِ المانحين في عمليات الدعمِ “التي بقيت وكأنَّ المسألةَ طبيعيةٌ ولم يحدث ما يستدعي استجاباتٍ فورية”.

ودعا إلى تأمينِ مبلغِ 200 مليونِ دولارِ أمريكي خلال ثلاثةِ أشهرٍ، “لسد الاحتياج الطارئ من أجل وصول المستفيدين إلى الخدمات الحافظةِ للحياة والصحة والغذاء والمياه والمأوى وترميمِ مخزونِ الطوارئ للقطاعات الطبيّة”.

وأكّد البيانُ أهميةَ التوثيق للمفقودين والوفيات والأملاكِ للسكان والضحايا والمتضرّرين، والانطلاقِ في برنامج الاستعدادِ والاستجابةِ للكوارث والأجهزة التنسيقيّة الخاصة به.

وأشار إلى أهمية أنْ “يكونَ للمؤسسات المحلية الحصّةُ الأكبرُ في عملية التنفيذ وتلقّي الدعمِ التقني من الشركاء، وضرورة تقديمِ الدعم لمؤسسات المجتمعِ المدني التي تضرّرت في منطقة الزلزال وطواقمِها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى