منظّمةٌ حقوقيّةٌ: ميليشيا “قسدٍ” تحتجز 400 طفلٍ وطفلةٍ في معسكرٍ واحدٍ غربَ الحسكةِ

كشفت منظّمة حقوقيّة عن تعرّضٍ الأطفال الذين تمَّ اختطافُهم من قِبل ما تسمّى “الشبيبةُ الثورية” التابعةُ لميليشيا “قسدٍ” إلى تعذيب وعنفٍ نفسي وجسدي في معسكرات الميليشيا.

وأشارت منظّمة رصدِ سوريا لحقوق الإنسان في بيانٍ لها إلى أنَّ “الشبيبةَ الثورية” قامت في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطاتِها واختطافِها المزيدَ من الأطفال وتجنيدِهم في صفوفها، رغم الدعوة الموجّهة من قِبل الأمم المتحدة إلى قيادات “قسد” ومطالبتِهم بالالتزام بالقرارات الدولية والاتفاقية الموقّعة بين الميليشيا والأمم المتحدة القاضية بمنع تجنيدِ ومشاركة الأطفال في الصراعات المسلّحة في مناطق سيطرتِها وإعادةِ جميع الأطفال المختطفين إلى ذويهم ومحاسبةِ المسؤولين عن تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظّمةُ الحقوقية إلى قيام الشبيبةِ الثوريّة باختطاف العديد من الأطفال وتجنيدِهم في معسكرات تجنيدِ الأطفال، موضّحة أنَّ معسكرَ جبل عبدالعزيز على أطراف محافظة الحسكة يأوي وحده قرابة 400 طفلٍ وطفلة. 

وأوضحت “وثّقنا خلال الفترة الماضية تعرّض بعضِ الأطفال في معسكرات التجنيد لدى (قسدٍ) إلى التعذيب والعنف النفسي والجسدي بسبب مطالبتِهم بالعودة إلى ذويهم وعدمِ قدرتهم علی الاستمرار في تلك الأجواء التي تفوق قدراتِهم العقلية والجسدية”.

وطالبت المنظمةُ في بيانها “التحالفَ الدولي ومنظماتِ حقوق الطفل القيامَ بمسؤولياتها وواجباتها تجاه الأطفال وحمايتَهم في مناطق شمال شرق سوريا، وضرورةَ الضغط على (قسد) من أجل الكفِّ عن انتهاكاتها ضدّ الأطفال القصّر وإعادتهم جميعاً إلى ذويهم والالتزام بالقرارات الدولية”. 

وكان تقريرٌ صدرَ عن الأمم المتحدة أكّد تورّطَ “قسد” في اختطاف 637 طفلاً وتجنيدِهم في مراكزها ومعسكراتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى