منظّمةٌ سوريةٌ تدعو لمحاسبةِ مسؤولينَ يونانيينَ

أصدرت “الرابطةُ السورية لكرامة المواطن” بياناً بشأن حادثة غرقِ القارب الذي كان يحمّل طالبي لجوءٍ بينهم سوريون قُبالة سواحل اليونان.

حيث أوضحت الرابطة أنَّ “السوريين لا يزالون يصرّون على رفضِ العودة إلى سوريا في ظلِّ حكمِ سلطة الأسد، وبدلاً من ذلك يجدون أنفسهم مضطّرين لاتخاذ قراراتٍ تُهدّد حياتَهم، بحيث تصبح أجسادُحهم الطاهرة طعاماً لأسماك البحار”.

مضيفة “لاحظنا أنَّ الأغلبيةَ العظمى من الضحايا كانوا قد خرجوا من منطقة المصالحاتِ في درعا، وهذا يشير إلى فشلِ روسيا وسلطةِ الأسد في تحقيق أيِّ أمانٍ أو استقرارٍ للمواطنين. يجب محاسبةُ المسؤولين عن هذا الفشل وضمانُ تحقيقٍ بيئةٍ آمنة وعيشٍ كريم للسوريين أينما كانوا”.

بيانُ الرابطة طالبَ بمحاسبة المسؤولين اليونانيين عن هذه “الجريمة النكراء” وتقديمِهم للعدالة، كما يجب أنْ يتمَّ التحقيقُ في هذه الكارثة ومحاسبةُ كلِّ من تسبّبْ فيها.

فيما دعا البيانُ إلى انتشالِ جثامين جميعِ الضحايا ومنحِ أهاليهم حقَّ الدفن لأبنائهم، قائلاً ” هذه المآسي والكوارث لن تتوقّفَ إلا إذا تمَّ تحقيقُ حلٍّ سياسي شامل يتضمّن توفيرَ بيئة آمنة تضمن حياةً كريمة للسوريين وعودةً طوعيةً وآمنة وكريمة لجميع المهجّرين”.

وشدّد البيان على عدم التغاضي عن وجود سلطةِ الأسد وانتهاكاتِها المستمرّةِ، مشيراً إلى أنَّها أحدُ أهمِّ الأسبابِ التي تؤدّي إلى تكرار هذه الكوارث الإنسانية المروعة.

وأدانت الرابطةُ هذه الكارثةَ ودعت المجتمعَ الدولي والمنظمات الحقوقية إلى التحرّكِ الفوري لاتخاذ إجراءاتٍ عاجلة لمنع تكرار مثلِ هذه الكوارث الإنسانية المأساوية في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى