منظّمةُ حقوقيّةٌ توضّحُ أعدادَ المعتقلينَ بعدَ العودةِ إلى مناطقِ الأسدِ

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنَّه ما لا يقلُّ عن 2221 حالةَ اعتقالٍ تعسّفي واحتجازٍ بينهم 148 طفلاً و457 سيّدةً، قد تمَّ توثيقُها في عام 2022، منها 213 حالةً في كانون الأول، مشيرةً إلى أنَّ سورية ليست آمنةً لعودة اللاجئين حيث اعتقل نظامُ الأسد في عام 2022 ما لا يقلُّ عن 228 ممن عادوا إلى مناطق سيطرته من اللاجئين والنازحين.

فيما أوضح التقريرُ أعدادَ “اللاجئين والنازحين” أثناء محاولتِهم الوصول إلى مناطق عودتهم الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، واستهدفتْ هذه الاعتقالاتُ اللاجئين الذين عادوا عبرَ المعابر مع لبنان وتركيا “معبر كسب”، كما سجّل عملياتِ اعتقال استهدفت العائدين ضمن برنامج العودة الطوعية الذي أعلنت المديريةُ العامة للأمن العام في لبنان عن استئنافِه منذ 5/ أيلول/ 2022.

وأوضحَ تقريرُ الشبكة أنَّ معظمَ حوادثِ الاعتقال في سورية تتمُّ دونَ مذكّرةٍ قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناءِ عمليات المداهمة، وغالباً ما تكون قواتٌ الأمن التابعةُ لأجهزة المخابرات الأربعة في النظام هي المسؤولةُ عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية.

ويتعرَّض المعتقلُ للتَّعذيب منذُ اللحظةِ الأولى لاعتقاله، ويُحرَم من التواصل مع عائلته أو محاميه، وأشار التقريرُ إلى أنَّ كافة مراسيم العفو أفرجت عن 7351 معتقلاً تعسّفياً وما زال لدى النظام قرابة 135253 معتقلاً/مختفٍ قسرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى