من الأوفرُ حظاً “بايدن” أم “ترامب”؟ .. أينَ وصلتْ الانتخاباتُ الأمريكيةُ 2020؟

حطّم المرشّح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي “جو بايدن” الرقم القياسي للتصويت الشعبي الذي كان قد حقّقه “باراك أوباما” في عام 2008، بالرغم من أنّ فرزَ الأصوات لا يزال جارياً.

وأصبح “بايدن” أكثر مرشح أمريكي حصل على أصوات في التاريخ الأمريكي وسط انتخابات حطّمت العديد من الأرقام القياسية، بحسب موقع “فوربس”.

حيث حصل “بايدن” حتى الآن على 71 مليونا و656 ألفاً و788 صوتاً، بينما لا يزال العدُّ جارياً متخطّياً الرقم القياسي للرئيس السابق “باراك أوباما”، حيث كان قد حصل على 69 مليون و498 ألف و516 صوتاً في عام 2008.

كما تمكّن المرشّح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي من الفوز بولاية ميشيغان ليقتنص 16 من أصوات بالمجمع الانتخابي لصالحه في سباق الرئاسة الأمريكية، ويرتفع عددُ أصوات “بايدن” بذلك في المجمع الانتخابي إلى 264 مقابل 214 لمنافسه الجمهوري “دونالد ترامب”، بحسب شبكة فوكس نيوز الأمريكية.

ويحتاج “بايدن” الآن إلى 6 أصوات فقط من أصوات المجمع الانتخابي ليحسمَ السباق إلى البيت الأبيض، حيث تبقى حتى الآن 5 ولايات لم تحسم بعدُ، وهي 4 ولايات تميل إلى فوز “ترامب” فيها: ألاسكا (3)، نورث كارولينا (15)، جورجيا (16)، وبنسلفانيا (20)، وولاية واحدة تميل إلى فوز “بايدن” فيها: نيفادا (6)، وهو ما يحتاجه “بايدن” لا أكثر.

وحتى يفوز أيُّ مرشّح بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لا بُدَّ أنْ يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات المجمعات الانتخابية، أي 270 صوتاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى