من بينها ملفُّ سوريا.. وزيرُ الخارجيّةِ التركيُّ في قطرَ لمناقشةِ عدّةِ ملفّاتٍ إقليميّةٍ

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء 10آذار أن وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية، تستمر يومين.

وذكرت الوزارة في بيانها: “يقوم الوزير تشاووش أوغلو بزيارة عمل إلى قطر في الفترة من 10 إلى 11 آذار 2021”.

وأضافت أنه “من المقرر في المحادثات التي ستجرى خلال الزيارة المذكورة مناقشة التطورات الإقليمية والدولية الحالية، والوضع الحالي في سوريا، من بين أمور أخرى، والمرحلة التي وصلت إليها العملية السياسية”.

وفي 9 من شهر شباط الماضي، بدأ تشاووش أوغلو، جولة خليجية شملت الكويت وعُمان وقطر، وكانت الأولى منذ إعلان اتفاق المصالحة الخليجية، في 5 يناير 2021.

والتقى وزير الخارجية التركي خلال زيارته السابقة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مستعرضاً “العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية”.

ونشطت قطر مؤخراً بالملف السوري، مجددة رؤيتها حيال إمكانية حل الأزمة السورية، وإنهاء حالة التفكك التي تواجهها، مؤكدة دعوتها للحل السياسي، وعدم نجاعة الحلول العسكرية إلا في المزيد من المعاناة وزعزعة الأمن والاستقرار.

كما استقبل وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الائتلاف السوري المعارض نصر الحريري في الدوحة، في 22 فبراير 2021، مؤكداً دعم بلاده للجهود الدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وشهدت العلاقات القطرية التركية تطوراً ملموساً خلال السنوات الثلاث الماضية على الأصعدة كافة.

ويعتبر البلدان حليفين استراتيجيين، حيث تتماهى مواقفهما في جميع القضايا الإقليمية والدولية تقريباً، خصوصاً بما يتعلق بالملف السوري، وسبل إنهاء الأزمة المستمرة منذ 10 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى