من خلالِ مهرجانٍ دوليٍّ للتصويرِ.. مصوّرونَ سوريونَ ينقلونَ بعدساتِهم ما يجري في سوريا

يُشارك 16 مصوّراَ سورياً بأعمالهم الصحفية وصورِهم، التي التقطوها في سوريا خلال عشر سنوات مضت، في أحدِ أهمِّ مهرجانات الصور العالمية “مهرجان التصوير الصحفي الدولي” الذي انطلق في مدينة بربنيون جنوب فرنسا، حيث يضمُّ المهرجان عدَّةَ معارض مختلفة.

وقال المصوّر السوري المشارك في المعرض، عمر حاج قدور، أنَّ “هذه المشاركة الأولى لي بمعرض تصوير ضمن أهمِّ وأبرز مهرجان للتصوير بالعالم”، وأضاف حاج قدور، “تكمن أهمية مشاركتنا كمصوّرين سوريين، لأنَّ الصورة رسالة وواجب علينا إيصالُها لشعوب العالم حول ما يحدث في بلدي سوريا، والصورة ليست بحاجة إلى لغة إنَّها لغة عالمية”.

وكتب المصوّر السوري المشارك في المهرجان، عبود حمام عبرَ صفحته على “فيسبوك”،”يسرّني باسمي وزملائي المشاركين دعوةُ الأصدقاء في فرنسا لحضور تجربة 16 مصوّراً سوريّاً بصورهم الصحفيّة التي التقطوها في سوريا مع نصوص لهم ضمن أهم مهرجان عالمي للصورة “Visa pour l’image” الذي يتضمّن عدَّةَ معارض أخرى”، وأضاف حمامي، “ستبقى الصورة سلاحنا الذي نحارب به دون تلطخها بالدماء لنروي الحكاية والتي ستبقى شاهداً للتاريخ للأجيال القادمة”.

وعلّق المهرجان على موقعه الإلكتروني، حول هذه المناسبة، “يصادف عام 2021 عقداً مأساوياً من الحرب في سوريا، تسبَّب في مقتل وجرحِ مئات الآلاف من المدنيين وأجبرَ عدَّةَ ملايين على الفرار من ديارهم”.

وتفتح الأعمال المشاركة للمصوّرين السوريين نافذةً على حياة السوريين خلال سنوات الحرب العشرة ويعكسون أيضًا قوّةَ الشعب السوري وآمالهم في مستقبل سلمي، حسب توصيف المهرجان للمشاركة السورية.

ويُنظَّمُ المعرضُ من قِبل قسم “الملتميديا” في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)
ويشارك في المهرجان، كلٌّ من المصوّرين السوريين، غيث السيد، عمر صناديقي، محمد بدرة، محمد أبا زيد، دليل سليمان، بسام خبية، مهند زياد، أشرف زينة، كارول الفرح، عمر الحاج قدور، أنس خربطلي، مظفر سلمان، عبود حمام، سمير الدومي، أديب السيد، علي حاج سليمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى