من مؤتمرِ “بروكسل” الخامسِ.. عدّةُ دولٍ تتعهّدُ بملايينَ الدولاراتِ لدعمِ مستقبلِ سوريا

أعلنت بعضُ الدول والجهات المشاركة في النسخة الخامسة من مؤتمر “بروكسل”، عن قيمة المخصَّصات المالية التي تتعهّد بها في إطار جهود المساعدات الإنسانية المطلوبة لدعم السوريين، وذلك بعد أربعِ حلقات نقاش دارت اليوم الثلاثاء بين وزراء وكبار صانعي القرار في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبين المجتمع المدني.

حيث أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم 560 مليون يورو كمساعدات أساسية للسوريين داخل سوريا وفي دول الجوار، بحسب ما صرّح مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” خلالَ مؤتمرٍ صحفي على هامش “بروكسل 5”.

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تخصيص قرابة 600 مليون دولار، كمساعدات إنسانيّة للسوريين، ضمن برنامج تشرف عليه الأمم المتحدة، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

فيما تعهّدت دولة قطر بتقديم مبلغ 100 مليون دولار كمساعدات للسوريين، بحسب ما أعلن وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” خلال كلمةٍ له في مؤتمر بروكسل.

وأضاف: “من منطلق التزاماتنا الدولية، نؤكّد مجدّداً أهميّة الاستجابة الجماعية وتعزيز المساهمات المقدّمة للتخفيف من معاناة الشعب السوري والمنطقة”.

كما تعهَّدت الإمارات العربية المتحدة خلال المؤتمر أيضاً بتقديم 30 مليون دولار أمريكي دعماً للجهود الدولية الرامية لرفعِ المعاناة عن الشعب السوري، ولتوفيرِ التمويل اللازم للأنشطة الإنسانية في هذا الإطار.

ويجتمع ممثلو أكثر من 60 دولة ومنظمة في بروكسل، يومي 29 و30 آذار الجاري، من أجل الاتفاق على تقديم مساعدات جديدة للسوريين في الداخل وفي دول الجوار، ضمنَ مؤتمر بروكسل الخامس لدعمِ مستقبل سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى