موقعٌ لبنانيٌّ .. روسيا ستطلقُ اليدَ الإسرائيليّةَ ضدَّ ميليشيا “حزبِ اللهِ” في سوريا

رجّح موقعٌ لبناني أنْ تطلقَ روسيا يدَ الاحتلال الإسرائيلي، خلال فترةٍ قريبة، في سوريا، ضدَّ مواقع ميليشيا “حزب الله” اللبناني، لأسبابٍ مرتبطةٍ بأوكرانيا.

ونقل موقع “صوت بيروت أنترناشونال”، عن مصادرَ دبلوماسية روسية قولها، إنَّ موسكو لم يعجبها سكوتُ “حزب الله” عن تصويت لبنان في الأمم المتحدة ضدَّ ضمِّ روسيا لمناطق أوكرانيا.

وتشير المصادرُ الروسية إلى أنَّ موسكو كانت تنتظر موقفاً مغايراً من ميليشيا “حزب الله”، وقد عبّرت عن امتعاضها من الميليشيا داخل الاجتماعاتِ الأمنيّة الروسية.

ورأت المصادر أنَّ “حزب الله” سيدفع ثمنَ سكوته، لأنَّ ضمَّ المناطق الأوكرانية بالنسبة إلى روسيا خطٌّ أحمرُ وهي مستعدّةٌ لشنِّ حربٍ نووية من أجل تحقيق أهدافها، وهو ما استهانت به الميليشيا التي تعتبرُها روسيا حليفةً لها، و+ التي قامت هي بدعمها داخل الأراضي السورية وأمّنتْ لها التغطيةَ الجوية خلال المعارك الدائرة، ولولا التدخلُ الجوي الروسي، لتكبّدَ حزبُ الله خسائرَ فادحة بالأرواح، كما أنَّه حوصِر مرات عدّة وكاد أنْ يخسرَ مناطق كثيرة كان قد أحكم سيطرته عليها، وفقاً للمصادر.

وتتوقع المصادر أنْ يدفعَ “حزب الله” أثماناً باهظة في سوريا، لأنَّ الموقفَ الروسي الآن من الميليشيا تغيّر تغيّراً بعد سكوتها عن طلبِ الرئيس الأمريكي “جو بايدن” المتعلّقِ بالتصويت في الأمم المتحدة.

وأكّدت المصادرُ الدبلوماسية أنّه تسرّب لمسامعها أنَّ موسكو ستتصرّف وفقاً لمصلحتها، ولم تعد تريدُ مسايرةَ أحدٍ على حساب قراراتها القومية المصيرية، وهذا يعني، بحسب المصادر، إطلاقَ يدِ الطائرات الإسرائيلية في الأجواء السورية خصوصاً ضدَّ أهدافٍ تابعة لميليشيا “حزب الله”، وتزويدِها بالمعلومات الخاصة حول مراكز الميليشيا وخريطةِ انتشارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى