ميليشيا “فيلق القدس”: تشكيلُ ثلاثةِ فُرقٍ متخصّصةٍ في العراقِ وسوريا ولبنانَ للتحقيقِ بمقتلِ سليماني

أعلنتْ ميليشيا “فيلق القدس”، إحدى ميليشيات “الحرس الثوري الإيراني”، أنّها شكّلت ثلاثَ فرقٍ للتحقيق بمقتل “قاسم سليماني”, وأنّها سلّمتْ 4 آلاف ورقةٍ من الوثائق والأدلّة المرتبطة باغتياله والمنفّذين إلى النيابة العامة.

وقال نائب قائد ميليشيا “فيلق القدس” العميد “محمد حجازي”، “بعدَ جمعِ الوثائق والأدلة، تمَّ تشكيلُ ثلاثة فرق متخصّصة في العراق وسوريا ولبنان لإجراء التحقيقات والدراسات الأولية”، وذلك حسب وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف, “من خلال المتابعات التي جرتْ، تمّ تسليمُ 4 آلاف ورقة من الوثائق والأدلّةٍ بشأن الاغتيال والمنفّذين، إلى النيابة العامة، وفي العراق تمَّ تشكيلُ هيئة تخطيط وفريق عمل تنفيذي للتركيز على ملفِّ اغتيال (أبو مهدي المهندس)، وقد تمّت المصادقة على 34 برنامجاً وتمَّ إدراجُها على جدول الأعمال، ومن خلال هذه الإجراءات والمتابعات، فإنَّ هذا الملفَّ على وشكِ إصدار الحكم في العراق”.

وأشار حجازي، إلى اللقاءات بين كبارِ قادة قادة ميليشيا “فيلق القدس” مع المسؤولين العراقيين بمن فيهم رئيس الوزراء ورئيس مجلس القضاء الأعلى بالعراق، قائلاً, بعدَ تقديم الشكوى في نيابة طهرانَ، وعقدَ العديد من الاجتماعات في هذا المجال، تمَّ تقديم لائحتي اتهام من قِبل “الحرس الثوري” وعوائل القتلى.

وتابع “حجازي، أنّه تمَّ تقديمُ شكوى حقوقية بـ260 صفحةً مضمّنة بـ1000 صفحة من الوثائق والأدلّة للمطالبة بالتعويضات عن الأضرار المعنوية الناجمة عن اغتيال “قاسم سليماني” بالنيابة عن عوائل القتلى.

وكان المدّعي العام في طهران “علي القاصي مهر”، اتّهم يومَ الأربعاء الفائت، شركة “G4S” البريطانية، المسؤولة عن أمنِ الطيران في مطار بغداد الدولي، بالتورّط في اغتيال سليماني, قائلاً إنَّ “الشركة البريطانية زوّدتْ الجيش الأمريكي في العراق بموعدِ وصول الطائرة، التي كانت تقلُّ قاسم سليماني”.

كما اتهم ألمانيا بالتورّط في عملية اغتيال “سليماني”، مشيراً إلى أنّ الاحتلال الإيراني منح “العراق ونظام الأسد وقطر والكويت ولبنان والأردن”، تمثيلاً قضائياً للتحقيق في اغتيال سليماني، مضيفاً أنّهم تسلّموا مؤخّراً نتيجةَ التمثيل القضائي من العراق.

واغتيل قائد ميليشيا “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، وأبو مهدي المهندس القيادي في ميليشيا “الحشد الشعبي” العراقي، في 3 كانون الثاني 2020، في غارة أمريكية استهدفت موكبَهما بالقرب من مطار بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى