ميليشيا “قسدٍ” تفشلُ باقتحامِ بلدةِ ذيبانَ وشيخُ مشايخِ العكيداتِ ينفي علاقةَ الحِراكِ بالنظامِ وإيرانَ

فشلتْ ميليشيا “قسد” للمرّة الثانية في اقتحام بلدة ذيبان بريف دير الزور، فيما نفى الشيخُ مصعب الهفل شيخ مشائخ قبيلة العكيدات، وجودَ أيّ علاقةٍ لحراك العشائر في دير الزور بنظام الأسد أو إيران.

وقالت مصادر إعلاميّة محليّة اليومَ الثلاثاء، إنَّ “قسداً” فشلت للمرّة الثانية في اقتحام بلدة ذيبان، إثرَ تصدي قوات العشائر لأرتالها والاستيلاءِ على آلياتها العسكرية.

وتداولت شبكاتٌ إعلاميّة محليّة تسجيلاً مصوراً لشيخ قبيلة العكيدات إبراهيم خليل الهفل يدعو فيه أبناءَ العشائر إلى صدِّ هجوم قسد على بلدة ذيبان، كما طلبت مساجدُ البلدة عبرَ مكبّرات الصوت من الأهالي مساندةَ قوات العشائر لصدّ هجوم الميليشيا من جهة الطيانة والحوايج شرقي دير الزور.

كذلك تمَّ تداولُ تسجيلٍ مصوّر، فجرَ الثلاثاء 5 أيلول، لمقاتلين من العشائر يعلنون تصديَهم للميليشيا لقوات وإحباطَ الهجوم على البلدة.

وذكرت مصادر محلية أنَّ قواتِ العشائر العربية تمكّنت من إعطاب سيارة مصفّحة لميليشيا “قسد” خلال محاولةِ الأرتال العسكرية التقدّم باتجاه البلدة.

لاعلاقة لحراك العشائر بنظام الأسد وإيران

وردّاً على الاتهامات التي وجّهها زعيمُ “قسد”، مظلوم عبدي بأنَّ حراكَ العشائر مدعوم من نظام الأسد، نفى الشيخُ مصعب الهفل شيخُ مشايخ قبيلة العكيدات، وجودَ أيّ علاقةٍ لهذا الحراك مع نظام الأسد وإيران، مشيراً إلى أنَّ تحرّكَهم جاء للمطالبة بحقوقهم وكفِّ يدِ “قسد” عن ممارساتها في المنطقة، كما أكَّد أنَّه لا يوجد أيُّ تواصل مع تركيا أو دعمٍ من أنقرة لحراك العشائر.

وقال الشيخ مصعب في تصريح للجزيرة نت، إنَّ “قسداً” لا تلقي بالاً لأيّ دعوة للتهدئة، مؤكّداً في الوقت ذاته على أنَّ العشائر لن تتخّلى عن “كرامتها”، قائلاً، “نموت بشرف أو نحيا بعزّة ولا نخاف من تهديدات أحدٍ”، وطالب التحالفَ الدولي بوقف القتال عبرَ الضغط على “قسد”.

وأوضح الشيخ مصعب أنَّه اجتمعَ بالسفارة الأميركية في الدوحة مع ممثّل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ورئيسِ القسم السياسي بالسفارة مع بداية الاشتباكات في دير الزور.

ولفت إلى أنَّ الهدفَ من الاجتماع هو إيصال مطالبِ العشائر في شرقي سوريا، والعملُ على تهدئة الوضع هناك عبرَ التحالف الدولي المتمركز في المنطقة.

كما أشار إلى أنَّ الاجتماعَ الذي أعلنت عنه السفارةُ الأميركية في دمشق لم تحضره قبيلةُ العكيدات ولا أيٌّ من حلفائها، لافتاً إلى أنَّ من حضر الاجتماعَ شيوخُ محسوبون على “قسد”.

والشيخ مصعب الهفل هو شيخُ مشايخ قبيلة العكيدات في عموم العالم العربي، ويقيمُ حالياً في دولة قطر، وهو الشقيق الأكبر للشيخ إبراهيم الهفل القائم بإدارة شؤون القبيلة في سوريا، وقائدِ قوات العشائر حالياً في دير الزور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى