ناشطونَ سوريونَ يطالبونَ الحكومةَ الأمريكيةَ بتطبيقِ العقوباتِ على نظامِ السيسي

طالب ناشطون سوريون من الحكومة الأمريكية بتطبيق عقوبات على نظام السيسي في مصر تحت بند قانون “قيصر” وذلك بعد الكشفِ عن قنابل طائرات مصنّعة في معامل مصر, ويقصف بها المدنيين في سوريا.

وتداول ناشطون صورة لقنبلة مثبّتة على طائرة وتستعدّ لقصف السوريين, حيث كتب عليها, “تحية إلى الجيش المصري – شركائي في محاربة الإرهاب …. الجيش العربي السوري”.

وقال المعارض السوري “أيمن عبد النور”, رئيس تحرير موقع “كلّنا شركاء, ورئيس “مسيحيون سوريون من أجلّ السلام”, “هذه الصورة تثبت انّ مصر ترسل للأسد القذائف العملاقة (معامل الشرقاط محافظة الشرقية) كانت تنقل بطائرات شحن مصرية تحطّ في مطار حماة على أساس انّها قطع غيار لطائرات ميغ21 و 23”.

من جهته قال الكاتب والصحفي السوري, “قتيبة ياسين” موجّهاً كلامه للحكومة الأمريكية, “السيسي يرسل للأسد ذخيرة من صنع معامل الشرقاط بمحافظة الشرقية”, مشيراً إلى أنّ “الإمارات تدفع ثمنها وتنقل بطائرات شحن مصرية إلى مطار حماة على أساس أنّها قطع غيار”.

وأضاف, “أنا وأنتم (الحكومة الأمريكية) والشعبين السوري والمصري يعرف أنّ هذا الكلام صحيح ونطالبكم بفتح تحقيق به تحت بند قانون قيصر”.

وهذه ليست المرّة الأولى التي تظهر أسلحة من إنتاج مصري يستخدمها نظام الأسد في حربه على الشعب السوري, حيث تداول ناشطون عبْرَ مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأعوام السابقة، تظهر صوراً لصواريخ مصرية المنشأ، استخدمتها قوات الأسد في قصف مدينة الزبداني بريف دمشق.

وأكّد حينها موقع “روتر” الإسرائيلي تلك الصور، قائلاً إنّ نظام الأسد قام بالفعل بقصف مدينة الزبداني، المحاصرة من قوات الأسد وميليشيا “حزب الله”، بصواريخ “أرض – أرض” مصرية الصنع من نوع “غراد”.

وتوضّح الصور التي تداولها ناشطون، عدداً من صواريخ “غراد”، مطبوعاً عليها اسم “الهيئة العربية للتصنيع”، وعبارة “مصنع صقر”، وهو المصنع الذي يُعنى بتطوير هذا النوع من الصواريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى