ناشطونَ يطلقونَ حملةً أنقذوهم لمساندةِ مرضى السرطانِ في سوريا

أطلق عددٌ من العاملين في المؤسسات الطبيّةِ والإعلاميّةِ في الشمال السوري حملةً لمناصرة مرضى السرطان، من أجل توفيرِ العلاجِ اللازم لهم بعد توقّفِ المشافي التركية عن استقبالهم عقبَ كارثةِ الزلزال.

الحملةُ حملتْ اسمَ “أنقذوهم”، وتركّزُ على معاناة المرضى من الخوف والتهميشِ الطبي والغذائي والاستهدافِ الممنهج للمنطقة بالسلاح الكيماوي. ازدادت معاناتُهم إثرَ الزلزال المدمِّرِ الذي ضربَ المنطقة، وحال بينهم وبين الحصولِ على العلاج في المشافي التركية.

وتسعى الحملةُ إلى توفير الأدويةِ الكيماوية الإسعافية اللازمةِ للمرضى والحصول على العلاج الشعاعي اللازم للمرضى وتأمينِ الأجهزةِ الطبيّة اللازمة لتشخيص وتحديدِ المرحلة الورميةِ للمرضى.

ووفقاً لمصادرِ إعلاميّة محليّة فإنّه يُكتشف 3 إصابات بأمراض السرطان يومياً في مشافي الشمال السوري، وتبلغ نسبةُ المرضى الذين يتمُّ توفيرُ علاجٍ مجانيّ لهم داخل منطقة شمال غرب سوريا 40 بالمئة من الحالات المكتشفةِ، وبلغت نسبةُ من يتوقّفُ علاجُهم على توفير الجرعات غيرِ المجانيّة 35 بالمئة وكان يتمُّ تحويلُ هؤلاء إلى تركيا قبلَ الزلزال.

يُشار إلى أنَّ إصابات السرطان ارتفعت في مناطقِ الشمال السوري جرَّاء قصفِها بشكلٍ متواصل بشتّى أنواع الأسلحة بما فيها الكيماوية من قِبل ميليشيات الأسدِ وإيرانَ وروسيا خلالَ السنواتِ الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى