نظامُ الأسدِ يحجزُ احتياطياً على أموالِ طريفِ الأخرسِ وأبنائهِ

أصدرت مديرية الجمارك العامة التابعة لنظام الأسد قرارات بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل الأعمال السوري “طريف عبد الباسط الأخرس” عمّ زوجة رأس الأسد وأبنائه “محمد وديانا ونورا”.

بحسب الموقع الاقتصادي طال الحجز أيضاً شركة “مصانع الشرق الأوسط للسكر” وأموال مديرها التنفيذي “وليد بكري دالاتي”، وشركة تاج للاستثمارات الصناعية المملوكة من “الأخرس” وشركة المباني لإنتاج المباني الجاهزة، ومصنع سولينا للزيوت ومصنع الشرق الأوسط للأعلاف، وشركة ترانس بيتون لمستلزمات البناء وشركة سامبا لصناعة البوظة.

ونقل الموقع عن مصدر في “الجمارك قوله إنّ قرار الحجز الاحتياطي جاء بسبب مخالفة بند في التعرفة الجمركية “مخالفة النوع”.

يذكر أنّ “طريف الأخرس” يُعدّ ثاني أكبر مصدر ومستورد في سوريا، فضلاً عن ملكيته منشأة لتكرير الزيوت النباتية ومنشأة لتكرير السكر والكحول والمولاس والخميرة ومصانع إنتاج الخرسانة الجاهزة ومطاحن الدقيق وشركة تصنيع نشاء الذرة وشركة تصنيع وتعليب اللحوم، وجميع منشآت الأخرس الصناعية تمّ ترخيصها وإنشاؤها بعد عام 2001، أي بعد وصول رأس نظام الأسد زوج أسماء الأخرس إلى الحكم.

وفي العاشر من تشرين الأول الماضي أصدر المصرف المركزي السوري قراراً بتجميد حسابات ثمانية من رجال الأعمال من بينهم “طريف الأخرس”، وسط أنباء عن نيّة نظام الأسد الضغط على دائرة المنتفعين منه بهدف الإيداع في حساب دعم الليرة السورية التي تجاوزت في الأيام الماضية 800 ليرة أمام الدولار الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى