جرّاءَ انقطاعِ المحروقاتِ.. توقّفُ 50% من الأفرانِ الخاصةِ بدمشقَ

رغمَ نفي وزارةِ التجارة الداخلية وحمايةِ المستهلك في حكومة نظام الأسد، أمس الأحد، أنْ تكونَ الأفرانُ الخاصة بدمشق توقّفت عن العمل، وقالت إنَّها تحصل على كاملِ مخصّصاتها من الدقيق والمحروقات، إلا أنَّ رئيسَ جمعية الحلويات سابقاً بسام قلعجي، أكَّد أنَّ 50% من الأفران توقّفت عن العمل في دمشق.

وأشار قلعجي إلى أنَّ 30% منها تعمل جزئيّاً بسبب عدم توفّر المازوت، و20% تشتري المحروقات بأسعار مرتفعةٍ لأنَّ زبائنها تشتري بجميع الأسعار ولا تلتفت للارتفاع.

وخلال تصريحاتٍ لإذاعة “شام” المحلية، أشار قلعجي أنَّ سادكوب توزّع المازوت بعد أنْ تعاينَ المحلَ والتوزيعَ يجري لعمل خمسِ ساعات فقط، وتسلم 25 – 40% فقط من الحاجة الأساسية، وبالتالي لا يعمل المحل أكثرَ من 60 ساعةً شهرياً، وهذا لا يحقق الأرباح لصاحبه، وبالتالي يلجأ لتخفيض أجور العمال، ما يدفعُهم لتركِ العمل.

ولفت إلى أنَّ المالية مستمرّةٌ بتحصيل جميع الضرائب، دونَ الأخذ بالاعتبار أنَّ التاجرَ لا يعمل، ما يدفع المحالَ إلى الإغلاق بعض الأيام، بالتزامن مع دوريات التموين التي تعرّضُ صاحبَ المحل للضغط بحال شرائه المحروقات من السوق السوداء، وأوضحَ أنَّ مشكلةَ سعر الصرف المتغيّرِ باستمرار تساهم برفع تكاليف الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى