نظامُ الأسدِ يرفعُ أسعارَ المازوت والخبز لأكثر من الضعفين

قام نظام الأسد بزيادة في أسعار المواد الأساسية مثل المازوت والخبز، بحجّة أنَّ “دعمهما سنوياً يشكِّل عبئاً كبيراً على ميزانية الدولة”.

وبحسب قرار وزارة التجارة وحماية المستهلك فإن سعر ليتر المازوت ارتفع من 180 ليرةً إلى 500 ليرة سورية، لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص.

أما سعر ربطة الخبز فقد أصبح 200 ليرة سورية “معبأة بالنايلون”، كما قالت الوزارة، بعد أنَّ كانت تباع بسعر 100 ليرة، حيث نوّهت إلى “تطبيق هذين القرارين سيكون اعتباراً من صباح الأحد 11 تموز الجاري ”.

حيث يأتي رفعُ السعر بعد تهيّئة إعلامية من صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد، إذ قالت في تقرير سابق لها، إنَّ “المعطيات الحالية تشير إلى قرب زيادة سعر الخبز والبنزين، على اعتبار أنَّ أرقام دعمهما سنوياً تشكل عبئاً كبيراً على موازنة الدولة”، مشيرةً إلى أنَّ “تقليص قيمة الدعم وزيادة الأسعار أمرٌ لا مفرَّ منه”.

وقالت الصحيفة إنَّ “تكلفة ليتر المازوت الواحد للحكومة تصل إلى 1967 ليرة، وتباع للمواطنين بحوالي 10% من التكلفة الإجمالية، حيث سيكون رفعُ سعر الليتر المدعوم من مادة المازوت إلى 500 ليرة إذ يقلص من العجز الذي لا يمكن لأيِّ دولة تحمّله في مثل هذه الظروف الصعبة”.

يُذكر أنَّ مناطق سيطرة النظام تعيش أزمة اقتصادية ومعيشية غير مسبوقة، تتمثّل بارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق، وعدم تناسبها مع القدرة الشرائية للمواطنين، نتيجةَ انخفاض قيمة الأجور والرواتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى