هل اقتربَ نظامُ الأسدِ من طرحِ ورقةٍ من فئةِ الـ 5 آلافِ ليرةٍ سوريةٍ؟

انتشرت كثيراً خلالَ الأيام الماضية أخبارٌ ومعلوماتٌ عبْرَ حسابات التواصل الاجتماعي الموالية للنظام والتي تفيد بإصدار المصرف المركزي التابع لنظام الأسد فئة نقدية من مرتبة 5 آلاف ليرة سورية.

حيث تداولت حسابات موالية للنظام على موقع فيسبوك صورة قيل إنّها لفئة الـ 5000 ليرة سورية التي سيتمّ طرحُها قريباً في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وبدوره كشف مسؤول موالٍ للنظام بأنّ “الحديث عن طرحِ فئة الـ 5000 ليرة لم يتمَّ”، واستدرك بالقول: “في حال كانت لدى الحكومة نيّةٌ بذلك، فسوف يكون الهدف منه سهولة التداول والشحن، فمثلاً بدلاً من شحن خمس حاويات من فئة الـ 1000 ليرة يتمّ شحنُ حاوية واحدة من فئة الـ 5000 ليرة”.

يُذكر أنّه كان قد انتشر منذ حوالي العامين أيضاً أخبار عن نية مصرف سورية المركزي التابع للنظام طرح عملة نقدية من فئة الـ 5000 ليرة، وهو ما عاد المركزي ونفاه حينها وبيّن أنّه في ظل انتشار وسائل الدفع الإلكتروني يقوم كجميع المصارف المركزية في العالم بإتلاف كميات كبيرة من الأوراق النقدية المتداولة المهترئة ويطرح في التداول بديلاً عنها بشكلٍ مستمر.

وكان قد أقرّ مجلس الشعب التابع للنظام عن مشروع قانون جديد يسمح للمصرف المركزي بإصدار ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية، حيث نصّ مشروع القانون على تعديل “المادة 16” من قانون المصرف المركزي، بحيث يمكنه إصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى خمسة آلاف ليرة سورية.

وبتاريخ 4 تموز 2017 كان قد أعلن المصرف المركزي عن طرح عملة جديدة من فئة 2000 ليرة، حيث وضعَ عليها صورة لرأس النظام “بشار الأسد” في الغلاف الأمامي إلى جانب الجامع الأموي، وفي الغلاف الخلفي صورة لمقرّ مجلس الشعب في العاصمة دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى