هيئةُ التفاوضِ تدعو المجتمعَ الدوليَ لتفعيلِ مبدأ محاسبةِ الأسدِ

طالب رئيسُ هيئة التفاوض السورية بدرُ جاموس المجتمعَ الدولي بتفعيل مبدأ محاسبةِ الأسد على كافة جرائمِه ضدَّ الشعب السوري، مشدّداً على ضرورة تطبيق قرارِ مجلس الأمن 2254.

وأكّد جاموس خلال فعاليّةٍ نظّمتها الهيئةُ افتراضياً في جنيف، تحت عنوانٍ “المساءلةُ والمحاسبةُ في سوريا”، أنَّه “لا يمكن أنْ يكونَ هناك سلامٌ مستدام في سوريا، من دون محاسبةِ المسؤولين وجلبِهم إلى المحاكم”.

وشدّد جاموسٌ على ضرورة “ممارسةِ جميع أنواعِ الضغطِ الممكن” على نظام الأسد وحلفائه لأجل تحقيق المحاسبة، وبذلِ جميع الجهودِ الممكنة في سبيل إطلاق سراحِ المعتقلين والمخفيين قسراً.

وطالب بتطبيقٍ حقيقي لقرار مجلسِ الأمن الدولي 2254، وذلك لأجلِ “بناءِ دولةِ سوريا الجديدة” على أساس العدل وحقوقِ الإنسان والديمقراطية، مشدّداً على ضرورة محاسبةِ النظام على جميع جرائمِه ضدَّ الشعب السوري.

وشكر جاموس الدولَ الصديقةَ للشعب السوري على دعمِها المستمرِّ لنضاله في تحقيق مطالبه المشروعة، كما شكر منظماتِ المجتمعِ المدني السورية وخاصة الحقوقيّةَ منها، بسبب سعيها المستمرِّ لمحاسبة نظامِ الأسد وكافّةِ مرتكبي الجرائم ضدَّ السوريين.

وأوضح جاموس، أنَّ الفعالية جاءت بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي، وبحضورٍ من مبعوثيه الخاصين إلى سوريا، إلى جانب مبعوثي تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا، مشيراً إلى أنَّه تمَّ نقاشُ دورِ منظمات المجتمع المدني في قضايا المساءلة، ومستقبلِ المساءلة في سوريا، والمساءلةِ من منظور الضحايا، وتموضعُ المساءلةِ في العمليّة السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى