هيئةُ التفاوضِ تطالبُ بحمايةِ السوريينَ العائدينَ من لبنانَ

قالت هيئةُ التفاوض السورية، إنَّها طالبت المبعوثَ الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بتشكيل آليّةِ رقابةٍ لمنع اعتقالِ السوريين العائدين من لبنان، بمشاركةِ الهيئة.

بدر جاموس، رئيس هيئة التفاوض قال إنَّه طلب من بيدرسن أنْ تقومَ الأممُ المتحدة بتشكيل آليةِ مراقبةٍ لضمان عدم اعتقالِ السوريين العائدين من لبنان نتيجةَ الحرب الدائرة فيها، مؤكّداً على ضرورة أنْ تشاركَ الهيئةُ في هذه الآلية.

وخلال لقاء الهيئةِ مع المبعوث الأممي في جنيف، طالب جاموس بكشف المفوضِ السامي لشؤون اللاجئين ما إنْ كان لديه أيُّ ضماناتٍ لعودة اللاجئين السوريين من لبنان.

وأكّد رئيسُ هيئة التفاوض على “أهمية تقديم الدعمِ للاجئين السوريين غيرِ القادرين على العودة من لبنان إلى سوريا، بسبب المخاطرِ التي تحملها عودتُهم، وكذلك تقديمِ الإغاثة الإنسانيةِالضرورية المراقبة
والشفّافة للاجئين العائدين إلى سوريا، وعدمِ إتاحة الفرصةِ للنظام لنهبِ المساعدات والمعونات المقدّمةِ لهم”.

من جانب آخر، استعرضت الهيئةُ مع المبعوث الأممي الوضعَ السياسي الإقليمي والدولي وتأثيراتِه على القضية السورية، واستمرارَ النظام وداعميه بالتهرّب من التزاماتهم المتعلّقةِ بتنفيذ القرارات الدولية، وضرورة أنْ تنشطَ الأممُ المتحدة لتحريك هذا الملفِّ، مشدّدةً على أنَّه “لا يمكن تحقيقُ السلام الحقيقي والمستدامِ في المنطقة دون حلِّ القضيةِ السورية عبرَ تنفيذِ بنود القرار 2254 بشكلٍ كاملٍ وصارمٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى