هيئة التفاوض السورية ترفض لقاء الروس إلا بعد تحقيق شرطها الوحيد.. فما هو؟ (فيديو)

أكّدت هيئة التفاوض السورية المعارضة العليا عدم قبولها عقد أيّ لقاء مع الاحتلال الروسي، وذلك بسبب استمرار الهجمات العسكرية التي تشنّها على مناطق في الشمال السوري المحرّر.

حيث أكّد “نصر الحريري” رئيس الهيئة في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السعودية يوم أمس الثلاثاء أنّه كان هناك طلب من موسكو للقاء، ولكن الهيئة اشترطت إيقاف القصف على إدلب أولاً.

وقال “الحريري”: إنّ “الهيئة لم تجرِ اللقاء، ولقد أخبرنا روسيا بما يجري في إدلب، ومسؤولياتها المباشرة في المنطقة الشمالية، وبأنّ الهيئة جاهزة لاستمرار المشاورات للوصول إلى حلّ سياسي عندما يتوقّف القصف على الأهالي في إدلب”.

وأشار “الحريري” إلى أنّه “كيف يمكن الحديث عن لقاءات وعملية سياسية ولجنة دستورية، وروسيا تحرق الأخضر واليابس في سوريا؟، فهي ليست مؤمنة بالحلّ السياسي وعليها أن تكون صريحة مع الشعب السوري”.

وطالب “الحريري” الدول الشقيقة أن يكون لها دور في وقف الهجمة على إدلب والاستهداف المباشر للمواطنين، ودعم عوامل الصمود لإرسال رسالة مباشرة للروس والنظام بأنّ الحسم العسكري لن يكون متاحاً في سوريا.

كما أعرب عن أمله في استمرار تركيا بجهودها والضغط بشكلٍ أكبرَ من أجل إيقاف الحملة العسكرية، وأضاف في حديثه عن العملية السياسية أنّه من غير المنطق أو المقبول الحديث عن أيّ عملية سياسية أو لجنة دستورية في ظلّ ما يجري على الأرض.

معتبراً أنّ العملية السياسية في سوريا توقّفت بسبب موقف نظام الأسد، ورفضه لأيّ خطوةٍ أو أيّ مبادرة قد تؤدّي للحلّ السياسي.

يذكر أنّ أرياف إدلب وحماة واللاذقية وحلب لا تزال تشهد تصعيداً عسكرياً من قبل قوات الأسد وبدعم من طيران الاحتلال الروسي، منذ شباط الماضي، ما أسفر عن استشهاد مئات المدنيين ونزوح مئات الآلاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى