واشنطنُ تشرحُ أهدافَ “قانون قيصر” حمايةُ السوريين بعدَ مصادقةِ “ترامب” عليه

صادقَ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على ميزانية الدفاع لعام 2020 والتي تتضمّن “قانون قيصر” لحماية المدنيين السوريين ومحاسبة نظام الأسد وداعميه.

وقال بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”: “لقد وقّع الرئيس اليوم قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، في خطوة مهمّة من أجل تعزيز المحاسبة عن الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامُه في سوريا”.

وأشار البيان الذي نشره حساب “السفارة الأمريكية في دمشق” على موقع فيسبوك إلى أنّ “قانون قيصر يقدّم للولايات المتحدة أدوات من أجل المساعدة في وضع حدّ للصراع الرهيب والمستمرّ في سوريا من خلال تعزيز قضية مساءلة نظام الأسد”.

وأضاف البيان أنّ “قانون قيصر يحمّل المسؤولين عن موت المدنيين وعن الفظائع المرتكبة في سوريا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من الأسلحة الهمجية مسؤولية أعمالهم”.

وحسب البيان فإنّ “القانون ينصّ على فرض عقوبات وقيود على من يقدّمون الدعمَ لأفراد نظام الأسد، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكّن من ارتكاب تلك الجرائم، والتي كانت مسؤولة عن أو متواطئة في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا”.

وأكّد البيان أنّ “القانون يسعى أيضاً إلى حرمان نظام الأسد من الموارد المالية التي يستخدمها من أجل تسعير حملة العنف والتدمير التي أودت بحياة مئات الآلاف من المدنيين”، كما لفت البيان إلى أنّ “قانون قيصر يرسل إشارة واضحة مفادُها أنّه لا ينبغي لأيِّ طرف خارجي الدخول في أعمال مع هذا النظام أو أعمال تؤدّي إلى إثرائه”.

وشدّد البيان على أنّ “الولايات المتحدة ستواصل جهودها لتعزيز جهود المساءلة في سوريا، مؤكّداً على أنّ “غاية هذا القانون هي الاستجابة لنداءات الشعب السوري التي تطالب بالتوصّل إلى حلّ سياسي دائم للنزاع السوري تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى