واشنطن تتوعّدُ الأسدَ بالمزيدِ من العقوباتِ قبلَ مغادرةِ ترامبَ

توعدت الولايات المتحدة الأمريكية، نظامَ الأسد، بفرض مزيدٍ من العقوبات على أركانه قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

حيث أفاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل رايبورن، في مؤتمر صحفي، “من المتوقع أنْ تزيد إدارة ترامب العقوبات على نظام الأسد في الشهرين المقبلين”،

وأضاف رايبورن، أنّ إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، “ستواصل معاقبة نظام الأسد على الجرائم التي ارتكبها بحقِّ الشعب السوري وفْقَ قانون (قيصر)”.

كما أشار إلى أنّ الكونغرس الأمريكي أقرّ قانون “قيصر” بعدً موافقة أكثر من 500 عضو تشريعي من الجمهوريين والديمقراطيين، مضيفاً: “أهداف السياسة الأميركية ستظلّ كما هي في سوريا”.

وأكّد رايبورن أنّ “روسيا ونظام الأسد يسعيان على وجه الخصوص إلى جمع الأموال لإعادة بناء سوريا التي هم أنفسهم مسؤولون عن تدميرها، بينما يواصل نظام الأسد تمويل العمليات العسكرية بملايين الدولارات شهرياً ضدّ مواطنيه”.

ونوّه إلى أنّ الأسد ونظامه “سيواصلان إخفاء السوريين الذين يعودون بالفعل إلى المناطق الخاضعة لسيطرته”، في إشارة إلى مؤتمر “عودة اللاجئين” الذي عُقِد في دمشق برعاية روسية، الأربعاء الماضي.

وأكّد أنّ بلاده ملتزمة بالهزيمة الدائمة لتنظيمي “داعش” و”القاعدة” في سوريا، والوصول إلى حلّ سياسي لا رجوع فيه للصراع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، إضافة إلى إخراج جميع القوات المدعومة من إيران.

وفي وقتٍ سابق كانت قد فرضت واشنطن، خمس حزم من العقوبات على الأسد ونظامه بموجب قانون “قيصر”، منذ 17 من حزيران الماضي، وأحدثها فُرضت، الاثنين الماضي، وطالت ثمانية أفراد و11 كياناً، من بينها ميليشيا “الدفاع الوطني” ووزارة النفط في حكومة الأسد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى