واشنطن تدعو روسيا إلى وضعِ السياسةِ جانباً وتخفيفِ معاناةِ السوريينَ

أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة اتخاذ إجراءات فوريّة لزيادة المساعدات الإنسانية إلى سوريا، داعيةً روسيا إلى وضع السياسة جانباً والسماح بالتفويض المؤقّت لوصول المساعدات عبْرَ الحدود.

جاء ذلك على لسان المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن “كيلي كرافت”، حيث قالت: إنّ “تقليصَ عددِ المعابر الحدودية التي تنقل المساعدات إلى سوريا أدّت إلى الحدِّ وبشكلٍ كبيرٍ من قدرة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية على توفير المساعدات الأساسية لمن هم بأمسّ الحاجة إليها”.

مشيرةً في ذلك إلى معبرِ اليعربية الحدودي بين العراق وسوريا، حيث إنّ استمرار إغلاقه يمنع وصول المساعدات إلى المناطق الشمالية الشرقية من سوريا.

وأضافت “كرافت” أنّ عرقلة روسيا والصين لقرار فتحِ المعابر، أدّت إلى زيادة معاناة الشعب السوري محملة المجلس المسؤولية عن ذلك بسبب عدم قدرته على العمل.

ومن الجدير ذكره أنّ روسيا والصين استخدمتا حقّ النقض الفيتو في شهر كانون الثاني الماضي بشأن قرار لمجلس الأمن يقضي بتمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبرَ 4 منافذ حدودية، وبعد ذلك تمّ السماحُ بفتحِ معبرين من الأراضي التركية، وإغلاقِ معبر الرمثا مع الأردن واليعربية مع العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى