وثائقيٌ يكشفُ علاقةً وثيقةً بين مخابراتِ فرنسا وتنظيمِ داعشٍ في سوريا

أعلنت هيئةُ الإذاعة والتلفزيون التركية “TRT”، عرضَها وثائقياً بعنوان “المصنع” في 12 تشرين الثاني الجاري، والذي يكشفُ العلاقةَ الوثيقة بين المخابرات الفرنسية وتنظيمِ “داعش”،

وذكر رئيسُ هيئة الإذاعة والتلفزيون، محمد زاهد صوباجي، في تغريدة عبرَ حسابه في “تويتر”، أمس السبت، أنَّ “المصنع” هو نتاج عمل متواصل استمرَّ لمدّةِ عامين، تمَّ خلاله فحصٌ دقيقٌ لنصف مليون مستند.

وأضاف أنَّ الوثائقي يكشفُ العلاقة بين المخابرات الفرنسية وداعش، حيث كانت باريس تستخدمُ شركتها “لافارج” لصناعة الأسمنت في سوريا كواجهة لدعم التنظيم.

وأشار إلى أنَّ الحلقة الأولى من “المصنع” ستُعرض في 12 نوفمبر الجاري، في تمام التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، على قناتي “TRT خبر” بالتركية، و”TRT وورلد” بالإنجليزية.

وكانت وكالة “الأناضول” نشرت في 7 أيلول الفائت، وثائق تثبتُ عِلم الاستخبارات الفرنسية بتمويلِ شركة “لافارج” لتنظيم “داعش” بالإسمنت.

وعرضتْ الوكالة مجموعةَ مراسلات ومستندات لمؤسسات فرنسية، تظهرُ اطّلاع باريس على العلاقة القائمة بين شركة “لافارج” النشطةِ في سوريا و”داعش”.

وأوضحت أنَّ الوثائق تظهر قيامَ “لافارج” باطلاع المؤسسات العسكرية والأمنيّة والاستخبارية الفرنسية على طبيعة علاقاتها مع تنظيم داعش”.

يُذكر أنَّ شركة “لافارج” كانت أسّستْ عام 2010 مصنعها بمنطقة جلابية بالشمال الشرقي السوري، وكُشِف لأوّل مرّة عام 2016 تفاصيل العلاقة المشبوهة التي تجمع الشركة الفرنسية لصناعة الأسمنت مع تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى