وثائقُ البنتاغونِ المسرّبةِ.. “إسرائيلُ” طلبتْ دعماً أمريكيّاً لضربِ أهدافٍ إيرانيّةٍ بسوريا

قال موقع “ذي انترسيبت” إنَّ من بين الوثائقِ المُسرّبة من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، وثيقةً تكشف عن جهود إسرائيلية لدفع الولاياتِ المتحدة المشاركةَ في عمليات ضدَّ النشاط الإيراني في سوريا.

ويعود تاريخُ الوثيقة السريّة المُسرّبة من البنتاغون إلى 28 شباط الماضي، وأعدّتها وكالةُ استخبارات الدفاع الأمريكية، جاء فيها أنَّ إسرائيل “طلبت بانتظام” دعمَ التحليق الجوي من الولايات المتحدة لتنفيذ ضرباتٍ ضدَّ المصالح الإيرانية في سوريا.

وتتّهم “إسرائيل” إيرانَ بنقل أسلحةٍ إلى سوريا لاستخدامِها في نزاعات مستقبلية ضدَّها، وتقدّمُ الوثيقةُ أرضيّةً لهذا السيناريو الذي يشير إلى الظروف التي قد تعبّدُ الطريق أمامه، فقد “تبنّى القادة العسكريون الإسرائيليون نهجَ المخاطرة في مواجهة إيران، بما في ذلك عملياتٌ إسرائيلية- أمريكية ثنائية”.

وتحدّثت الوثيقةُ عن أربعة سيناريوهات “محتملةٍ” يمكن بموجبها لإسرائيل تقديمُ مساعدة فتّاكة لأوكرانيا، بينها “مواصلةُ روسيا السماحَ للإيرانيين بنقل الأسلحة المتطوّرة عبرَ سوريا، ما يدفع إسرائيلَ إلى طلب دعمٍ أمريكي موسّع للأنشطة الإسرائيلية المناهضةِ لإيران مقابلَ مساعدة فتّاكة لأوكرانيا”.

وبيّنت الوثيقةُ أنَّ أحدَ السيناريوهات المعقولة، أنْ “تتكبّد روسيا خسائرَ” من غارة إسرائيلية دوريّة في سوريا، وتُستَهدف الطائراتُ الإسرائيلية مباشرةً بمساعدة إيران.

لكن بحسب الموقع، تردّدت إسرائيلُ منذ بدءِ غزو أوكرانيا، في التدخّلِ بشكل مباشرٍ ضدَّ روسيا، وسعت إلى الحفاظ على قنوات الاتصالِ مع القوات الروسية في سوريا، حيث تنفّذ ضرباتٍ ضدَّ أهدافٍ إيرانيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى