وثيقةٌ مسرّبةٌ: بوتين أمرَ بتقليصِ الدعمِ عن الميليشياتِ التابعةِ لروسيا في سوريا

كشفت وثيقةٌ مسرّبةٌ عن أوامرَ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقليص الدعمِ عن الميليشيات التابعةِ لها في سوريا.

وذكرت صحيفةُ “القدس العربي” أنَّها حصلتْ على وثيقة مسرّبةٍ تشير إلى رغبةِ روسيا بتخفيض أعدادِ أحدِ أهمِّ الميليشياتِ التابعةِ والمموّلَةِ منها إلى النصف بسبب تقليصِ تكاليفِ الإنفاق بأمرٍ من الرئيس الروسي.

وبحسب ما جاء في الوثيقة المسرّبةِ فإنَّ قائدَ المجموعةِ العملياتيّة الروسيّة الجنرال فاليري خاطبَ في 25 نيسان 2023، اللواءَ منذرَ سعد إبراهيم قائدَ ميليشيا “الفيلق الخامس” اقتحام تطوّعي، ورئيسِ اللجنة العسكريّة والأمنيّة في إدلب التابعِ للقوات الروسية في سوريا، بأنَّ رئيسَ روسيا الاتحادية اتّخذ قراراً حول اختصارِ الفيلق الخامس والمجموعات التابعةِ له التي يتمُّ تأمينُها على حساب الاتحاد الروسي إلى نسبة 50 في المئة اعتباراً من 1 تموز 2023.

ولفتت الوثيقةُ إلى أنَّ المبالغَ الماليةَ اللازمةَ لتأمين ميليشيا “الفيلق الخامس” والمجموعاتِ التابعة لها تبدأ بالاختصار من تاريخ 1 تموز 2023.

وتفسّر الوثيقةُ تراجعَ الانضمامِ إلى ميليشيا “الفيلق الخامس” المدعومةِ من روسيا بعد تخفيضِ ميزانيتها إلى النصف، حيث خفضت رواتبَ عناصرِها من 200 دولار أمريكي قبلَ تموز 2023 إلى 100 دولار بعد ذلك.

كما تخلّت ميليشيا “لواء القدس” الفلسطينيةُ عن الدعم الروسي لتعودَ إلى الدعم والولاء الإيراني، فيما حافظتْ ميليشيا القاطرجي على العلاقة مع روسيا، إلا أنَّها تعتمد على مصادرِ تمويلٍ أخرى متعلّقةٍ بالعائدات من نقلِ النفط، وتعتمدُ على شركاتِها التجارية الفعّالةِ وعلى الاستيلاء على عقاراتِ الغائبين وتجارةِ المخدّراتِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى