وزارةُ التنميةِ والشؤونِ الإنسانيةِ في الشمالِ تغلقُ المطابخَ وتحيلُ قضيةَ التسممِ في المخيماتِ للجنةٍ قضائيةٍ

بعدَ حالات التسمم التي تكرّرت على مدى يومين أصيب خلالها العشرات بحالات التسمم جرّاء وجباتٍ قدّمتها منظماتٌ في مخيمات للنازحين، أصدرت وزارة التنمية والشؤون الإنسانية في الشمال السوري، قراراً بتعليق عمل مطابخ رمضانية بعد اكتشاف تقديمِها لوجبات تالفة للنازحين في مخيمي الرعاية وكللي شمال إدلب.
وقالت الوزارة في بيانها يوم أمس الخميس، إنّه جرى تعليق عمل المطبخ الرمضاني لكلٍّ من جمعية شام شريف وألفة وطوبى بعدَ حالات التسمم الغذائي التي تسبّبت بها وجبات من تحضيرهم. وبيّنت أنّه جرى إحالة ملفّهم للقضاء المختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة، فيما تمّ تشكيل لجنة تحقيق خاصة بالموضوع وكلفت اللجنة القانونية فيها بمتابعة حيثيات القضية ومحاسبة المسؤولين عنها.
وفي تصريح له قال نائب مدير الشؤون القانونية في الوزارة عبد السلام حمادة: “بعدَ توزيع وجبات إفطار تحتوي على أرز وبازلاء ولحم بقر بمخيم الرعاية أول أمس الثلاثاء من قِبل جمعية ألفة وهي الجهة التنفيذية لجمعية شام شريف ظهرت أعراض تسمّم غذائي على بعض الأسر بعد تناول تلك الوجبات”. وأضاف “أظهر التقرير الطبي اشتباهاً بالتسمم الغذائي الاعتيادي وسبُبه فساد اللحم العائد لتعرّض الطعام للشمس لفترة تجاوزت الحدّ للازم، حيث كان مُستلم الوجبة التي تعرّضت للشمس أكثر تأثراً من غيره”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى