وزارةُ الدفاعِ التركيةِ: نتابعُ عن كثبٍ وقفَ إطلاقِ النارِ بإدلبَ

أعلنتْ وزارةُ الدفاعِ التركيةُ، الأحد، أنّها تتابع عن كثب تنفيذَ وقف إطلاق النار في إدلب، ضمن الاتفاق المتوصّلِ إليه مع الاحتلال الروسي.

وقال المسؤول بالوزارة، “أولجاي دينيزير”، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، إنّ الدورية العسكرية المشتركة الثالثة بين تركيا والاحتلال الروسي في شمال سوريا، سيجري تسييرُها عندما تسمح الظروفُ الجويّةُ بذلك.

وأضاف أنّ بلاده تتابع عن كثبٍ عبْرَ التنسيق مع الاحتلال الروسي، تنفيذَ وقف إطلاق النار والنقاطَ التي جرى التفاهمَ حولها في إطار الاتفاق.

وفي سياق آخر، أوضح “دينيزير” أنّ القوات التركية حيّدت 43 عنصراً إرهابياً من ميليشيا “قسد” خلال الشهر الأخير، أثناء محاولتِهم التسلّلَ إلى منطقة “نبع السلام”.

وأضاف, أجرينا 38 دورية مشتركة مع الاحتلال الروسي في سوريا، آخرها في 2 نيسان الجاري، وذلك منذ توقيعِ اتفاق سوتشي في 22 تشرين الأول 2019.

وأشار دينيزير إلى أنّ “قسد”، نفّذت 70 هجوماً فاشلاً بمناطق تل رفعت و”غصن الزيتون” “ودرع الفرات”، خلال الشهر الأخير.

وأكّد أنّ الجيش التركي ردّ على تلك الهجمات فوراً في إطار حقّ الدفاع عن النفس، كما حيًد 16 عنصراً إرهابياً في هجوم استهدف منطقة “درع الفرات”.

وأوضح دينيزير أنّه في إطار محاربة الإرهاب جرى تحييد 80 عنصراً إرهابياً في الداخل والخارج خلال الشهر الأخير، كما جرى تخريبُ عددٍ من مخابئ الإرهابيين، وكميات من الأسلحة والمواد المتفجّرة.

وفي 5 آذار الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين توصلَهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتباراً من 6 من الشهر نفسه, وذلك على خلفية المستجِدات في إدلب إثر التصعيد الأخير الذي شهدته المنطقة، الذي بلغ ذروته باستشهاد 34 جندياً تركياً أواخر شباط الماضي جّراء قصفٍ جويٍّ لقوات الأسد على منطقة “خفض التصعيد”, وعلى إثْرِ ذلك أطلقت تركيا عملية “درع الربيع” ضدّ قوات الأسد في إدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى