وزارةُ ماليةِ الأسدِ تحجزُ على أموالٍ وشركاتِ عددٍ من رجالِ الأعمالِ

قامت وزارة المالية التابعة لنظام الأسد بالحجز على أموال عددٍ من رجال الأعمال والشركات السورية، بسبب استيرادهم لبضائع مهرّبة وبطرقٍ غيرِ شرعية.

وأنّ قرار الحجز شملَ فرضِ غرامة مالية كبيرة تجاوزت الـ 33 مليون ليرة سورية، عقبَ استيراد بضائع عن طريق التهريب قيمتها تفوق الـ 8 ملايين ليرة، وشمل القرارُ كلّاً من رجل الأعمال ممدوح تركي العباس، محمد عدنان سرور الملاح، مالك شركة “سرور وملاح”، وعامر يوسف معاذ وطارق خير الدين الحلاق، مالكي شركة “معاذ والحلاق للصناعات الغذائية”.

وكانت الوزارة قد أصدرت قراراً بالحجز على أموال وزير التجارة الداخلية “عبد الله الغربي” وورثة رجل الأعمال المتوفى “وهيب مرعي” وعددٍ من موظفي وزارة الاقتصاد بتهمٍ تتعلّقُ بالفساد المالي وعمليات التهريب، في قضية جمركية تعود إلى عام 2017 تضمّنت قيام الغربي، بمنح إجازة استيراد لحوم مجمّدة لصالح “السورية للتجارة” وحوّلها إلى مرعي بطريقة غيرِ قانونية.

وإنّ القضايا المثارة تتضمّن تهمِ صرفِ نفوذ وهدر مال عام وتفويت المنفعة على الدولة والتهريب، كما أشارت إلى أنّ ورثة “وهيب مرعي”، الملقب بـ”الحوت” بدؤوا بتسديد قسم ممّا يتوجّب عليهم.

ويشار إلى أنّ نظام الأسد يصدر بين الفينة والأخرى قرارات يصادر بموجبها أموال الموالين الأثرياء الذين قاموا بخدمة نظامه وتجميع أموال بسبب مراكزهم في الدولة، من أجل الاستيلاء عليها بحجّة مكافحة الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى