وزيرُ الخارجيةِ الأمريكيُّ يطالبُ بمواصلةِ الضغطِ على نظامِ الأسدِ

طالبَ وزيرُ الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن بمواصلة الضغطِ على نظام الأسد لتحقيق تقدّمٍ ملموسٍ نحو حلِّ الصراع في سوريا.

وقال وزيرُ الخارجية الأمريكي خلال اجتماعٍ مع وزراء خارجية دولِ مجلس التعاون الخليجي، أمس الاثنين، “نعتقد أنَّه يتعيّنُ علينا مواصلةُ الضغط على نظام الأسد، لتحقيق تقدّم ملموس ودائم نحو حلِّ الصراع السوري، ومعالجةِ الاحتياجات الملحّةِ للشعب السوري”.

وأشار بلينكن إلى أنَّ البلدان تعمل على معالجة التهديدِ الرئيسي للأمن الإقليمي الذي تقوم به إيران، إذ يجري التعاونُ لردع عدوانِ طهرانَ وأنشطتها المزعزعة للاستقرار.

ويأتي تصريحُ وزير الخارجية الأمريكي على ضوءِ إشاراتٍ خليجية وأردنية، تعكس حالةً من عدم التوافقِ بين الدول العربية ونظامِ الأسد، بعد مرورِ أشهرٍ على طرحِ “المبادرةِ الأردنيّةِ” لـ”الحل في سوريا”.

ونقلت صحيفةُ الشرق الأوسط عن مصادرَ دبلوماسية إنَّ اللجنةَ الوزارية العربية قرّرتْ تجميدَ اجتماعاتها بحكومة نظامِ الأسد، نظراً لعدم تجاوبها مع خريطةِ الطريق التي رسمتْها لإعادة تطبيعِ العلاقاتِ العربية – السورية.

وأوضحت المصادرُ أنَّ نظامَ الأسد لم يقدّم التسهيلاتِ الأمنيّةَ والسياسيّةَ المطلوبةَ لوقف تصدير الممنوعات، وعلى رأسها المخدّراتُ إلى دول الجوار.

كما امتنع نظامُ الأسد عن التجاوب مع المتطلّبات المؤديةِ للانتقال تدريجياً إلى مرحلة الدخول في الحلِّ السياسي لإنهاء الحربِ في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى