وزيرُ الخارجيةِ التركيُ: الصناعيونَ الأتراكُ طالبوا الحكومةَ بعدمِ ترحيلِ السوريينَ

كشفت وزارةُ الخارجيةِ التركيّةُ، أمس الثلاثاء 25 نيسان، على أنَّها حصلت على طلباتٍ من الصناعيين بعدم ترحيلِ اللاجئين السوريين.

جاء ذلك على لسان وزيرِ الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” خلال مقابلةٍ تلفزيونيّة، إذ قال إنَّ “الصناعيين الأتراكَ طلبوا من الحكومة عدمَ إعادة السوريين إلى بلادهم”.

ويأتي حديثُ الوزير التركي بعد أنْ سبقه بأشهرٍ عدّة تصريحٌ لوزير الداخلية “سليمان صويلو”، يفيد بأنَّ الصناعيين الأتراك يخشون ترحيلَ اللاجئين السوريين لدورِهم البارزِ في سوق العمل.

وكانت أكّدت وزارةُ الداخلية التركية، أنَّ عددَ السوريين المسجّلين في تركيا بلغ 3 ملايين و435298 ألفَ سوريٍّ، في حين بلغ عدُد العائدين إلى بلادهم 549407 آلافٍ.

ويعيش في تركيا حوالي 3.5 ملايين لاجئ سوري، نصفُهم تقريباً في الولايات التركية الجنوبية التي دمّرها زلزلُ 6 شباط، مثلِ ولايتي هاتاي وغازي عنتاب، الواقعتين عند الحدودِ مع سوريا، حيث قرابةُ 20 في المئة من سكان المنطقتين من السوريين.

وكان اعتبر رئيسُ الحزب التركي الرفاه الجديد المدعو “فاتح أربكان”، في 5 نيسان، على أنَّ إعادةَ اللاجئين السوريين ليست حلّاً جذرياً للمشكلة ويتطلّبُ تعاوناً إقليمياً.

وقال رئيسُ الحزب المُقرّبِ من حزب العدالة والتنمية، خلال لقاءٍ صحفي، إنَّ اللاجئين السوريين يجب أنْ يعودوا إلى منازلهم وأراضيهم التي هُجّروا منها، وهو ما لا يمكنُ للحكومة التركية تنفيذُه بمفردها، بل يتطلّبُ تعاوناً إقليمياً من دول المنطقة.

واعتبر أنَّه “من الأفضل بالطبع أنْ يعودَ اللاجئون السوريون إلى سوريا، بعد ضمانِ السلامِ والهدوء والاستقرار والأمن الشامل، وتأمينِ كلِّ أنواعِ الأمان على أرواحهم وممتلكاتهم بدلاً من أنْ يكونوا محاصرين في منطقة محدودةٍ”.

وأعرب المسؤولُ التركي عن دعمِه لعملية التقاربِ بين أنقرةَ ودمشقَ، واهتمامِه بفتح تركيا صفحةً جديدةً مع سوريا، وأنْ تكونَ العلاقاتُ على أساس حسنِ الجوار السلمي، مؤكّداً ضرورةَ إيجادِ حلٍّ يحقّقُ مصالحَ جميعِ الأطرافِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى