وزيرُ الخارجيةِ التركيُ يحمّل واشنطن وموسكو مسؤوليةَ هجمات ميليشيا “قسد” ويهدّدُ بتحرّكٍ داخلَ سوريا

حمَّل وزيرُ الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” الولايات المتحدة والاحتلالَ الروسي المسؤوليةَ عن عدم الوفاء بالتزاماتهما بشأن كبح جماحِ ميليشيا “قسد” الإرهابية في سوريا.

وأشار تشاووش أوغلو، أثناء مؤتمرٍ صحفي مشترك عقدَه في أنقرة اليوم الأربعاء 13 أيلول، مع نظيره من نيكاراغوا، دينيس مونكادا كوليندرس، إلى أنَّ “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تعتبرها أنقرةُ تنظيماً إرهابياً مرتبطاً بـ”حزب العمال الكردستاني” كثّفتْ هجماتها ضدَّ تركيا وبدأت بإطلاق قذائف يصل مداها 30 كيلومتراً باتجاه الأراضي التركية.

وشدّد وزير الخارجية التركي وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول، على أنَّ الولايات المتحدة والاحتلال الروسي تتحمّلان المسؤولية عن هذه الهجمات، متّهماً إياهما بعدم تطبيق التزاماتهما بإبعاد “قسد” عن الحدود التركية لمسافة لا تقلًّ عن 30 كلم.

ووجه “تشاووش أوغلو” انتقاداتٍ إلى واشنطن وموسكو، قائلاً، “لم يفوا بوعودِهم ولم يطهّروا المناطق المتّفقَ عليها من الإرهابيين، ولذلك تتحمّل هاتان الدولتان أيضاً المسؤولية عن هجمات مسلحي “واي بي جي\بي كا كا”، وفي هذه الظروف ينبغي لتركيا حلُّ المسألة بنفسها وضمانُ أمنِ هذه المناطق”.

كما شنَّ الوزير هجوماً على الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنَّها “تدعم قسد وفي الوقت نفسه تعلنُ التضامن مع تركيا بشأن هجماتٍ تًنفّذ بأسلحة أمريكية”.

وتعهّد وزير الخارجية التركي بأنَّ أنقرة “ستتّخذ كلَّ الخطوات اللازمة لإزالة المخاطرِ التي تواجهها تركيا من سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى