وزيرُ الخارجيةِ التركي يأملُ بوقفٍ دائمٍ لإطلاقِ النارِ في إدلبَ

عبّرَ وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو عن أمله في أنْ يتحوّل وقفُ إطلاق النار الذي بدأ في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا إلى وقفِ إطلاق نارٍ دائم.

وقال أوغلو، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمية في غانا، شيرلي أيوركور بوتشوي، في إسطنبول أمس السبت، إنّ الاتصالات مستمرّة مع الاحتلال الروسي في هذا الشأن.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان ليل الجمعة – السبت، أنّ الجانبين التركي والاحتلال الروسي اتفقا على وقْفِ إطلاق نار بمنطقة خفض التصعيد في إدلب اعتباراً من الساعة 00:01 اليوم الأحد وفق التوقيت المحلي.

وذكر البيان أنّ وقف إطلاق النار يشمل الهجمات الجويّة والبريّة، بهدف منع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين، ولتجنّب حدوث موجات نزوح جديدة وإعادة الحياة لطبيعتها في إدلب.

وسبق اعلان وزارة الدفاع التركية بياناً لوزارة دفاع الاحتلال الروسي الخميس الفائت، أعلنت فيه أنّ وقْفَ إطلاق نار بدأ الساعة 14:00 (بالتوقيت المحلي) ليوم الخميس في إدلب، لكنّ قوات الأسد قامت بخرقِ الإعلان وسجّلت ارتكاب العديد من المجازر بحقِّ المدنيين في مناطق عدّة يوم أمس السبت وقصف عنيف على بلدات ومدن عديدة بريف إدلب.

وبدأ منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشر اليوم الأحد، سريان الهدنة الروسية التركية المتعلّقة بمنطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، وهي ليست الهدنة الأولى التي تبرم في المنطقة بعد ارتباطها باتفاقيات سوتشي وأستانا لخفض التصعيد، بعد خرق كلِّ الهدن السابقة من قبل “الضامن” الروسي.

وخلال الساعات الأولى من بدء الهدنة استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية مدينة معرة النعمان وقرى كفرباسين ومعرشورين والدير الشرقي وتقانا، في نيّة واضحة لعدم التزام نظام الأسد بتلك الهدن كما في كلّ مرّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى