وزيرُ الداخليةِ التركيُّ يكشفُ حصيلةَ ضحايا الزلزالِ السوريينَ في تركيا

كشف وزيرُ الداخلية التركي، سليمان صويلو، أعدادَ الوفياتِ من السوريين المقيمين في تركيا، من إجمالي وفياتِ الزلزال الذي ضربَ ولاية كهرمان مرعش وأثَّر في تسعِ ولايات أخرى.

وقال صويلو إنَّ حصيلةَ وفياتِ الزلزال في تركيا ارتفعت إلى 54986 شخصًا، بينهم 4267 سوريًا.

وخلال مؤتمرٍ صحفي في مركز إدارةِ الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، أوضح الوزيرُ أنَّ عددَ الهزّات الارتدادية منذُ حدوثِ الزلزال في 6 من شباط الماضي، بلغتْ 13072 هزَّةً، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

ويعيش في تركيا ثلاثةُ ملايين و453 ألفًا و497 سوريًا، ويتركّز نصفُهم تقريبًا في الولايات العشر المتضرّرةِ بالزلزل، وفقَ إحصائية إدارة الهجرة التركية، الصادرةِ في 2 من شباط الماضي.

وفي الساعات الأولى من 6 من شباط، ضرب زلزالُ مدمّرٌ بشدّةِ 7.7 درجات على مقياس ريختر، ولايةَ كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، مؤثّرًا في عشر ولايات تركية (مع الولاية المذكورة)، وأربعِ محافظاتِ سورية، تبعُه في ظهيرة اليوم نفسِه، زلزالٌ آخرُ في ذات المنطقة، وبشدّة 7.6 درجات، ما عزّز تأثيراتِ الزلزال، الذي تعتبره تركيا حاملًا لطاقة 500 قنبلةٍ ذريّة.

وتسبّب الزلزالُ بوفاة 2274 شخصاً في شمال غربي سوريا إلى جانب دمارٍ واسعٍ طال 60 بلدةً وقريةً، كما تُوفي 1414 شخصاً في مناطق سيطرة نظام الأسد في محافظات حماة وحلب واللاذقية.

وقدّر “البنك الدولي” الخسائرَ المادية للزلزال في سوريا، بنحو 5.1 مليارات دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي في سوريا.

وأوضح البنكُ في تقرير، صدر في 3 من آذار، أنَّ الزلزال ضرب أربعَ محافظات سورية حيث يعيش نحو عشرةِ ملايين شخصٍ من سكان سوريا، مشيرًا إلى أنَّ تقديراتِ إجمالي الأضرار المباشرة باستخدام تكاليفِ استبدالِ ما أضرَّ به الزلزالُ تتراوح بين 2.7 و 7.9 مليارِ دولارٍ أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى