وسطَ استمرارِ انهيارِ الوضعِ الصحي .. إيقافُ إجراءِ مسحاتِ “كورونا” في الشمالِ السوري

أعلنت السلطات الصحيّة في الشمال السوري المحرّر توقّفَها إجراء عمليات مسحات فيروس كورونا حتى تاريخ 11 تشرين الأول الحالي، لغياب المواد المخبرية.

وقال فريق “منسّقو استجابة سوريا” في بيانٍ، إنَّ السلطات الصحية المسؤولة عن إجراء مسحات فيروس كورونا المستجِد في الشمال السوري توقّفت عن إجراء عمليات المسحِ في المنطقة حتى تاريخ 11 تشرين الأول 2021، وذلك لغياب المواد المخبرية اللازمة لإجراء التحاليل.

وشدَّد الفريق، أنَّه على السكان المدنيين اتخاذُ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتخفيفُ التجمعات وزيادة الإجراءات الوقائية اللازمة، بسبب وجود الحالات ضمن المجتمع المحلي، وتوقّفِ إجراء المسحات، مما يزيد من مخاطر الانتشار بسبب عدم معرفة الحالات الإيجابية ضمن المجتمع.

كما كرّر الفريق مناشدتَه للجهات الدولية العمل على توريد المواد المخبرية اللازمة لإجراءِ التحاليل، بشكلٍ عاجل و فوري بسبب الأضرار المحتملة من توقّف عمل المسحات وانتشار المصابين بالفيروس في المنطقة وعدم القدرة على معرفة تلك الحالات كونَها مرتبطةً بإجراء التحاليل، في الوقت الذي تسجّل فيه المنطقة معدل وسطي للإصابات بما يعادل 1000 إصابةٍ يومياً، منذ بداية شهر أيلول.

من جانبه أكَّد “الدفاع المدني السوري” أنَّ الوضع الصحي في الشمال السوري مستمرٌّ بالانهيار، وذلك مع شحّ المستلزمات الطبيّة الخاصة بالكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا والمستهلكات الطبيّة في مشافي الاستجابة للجائحة، بالتزامن مع ارتفاع معدل الإصابات والوفيات.

وأشار “الدفاع المدني” إلى أنَّ فرقه المختصّة، نقلت أمس الأحد 3 تشرين الأول 13 حالةَ وفاةٍ بينهم 6 نساء من المشافي الخاصة بفيروس كورونا ودفنتها وفقَ الإجراءات الإحترازية، كما نقلت الفرقُ 49 حالةً إلى مراكز العزل، بينهم 30 امرأةً وطفلان.

ونوّه إلى أنَّ المتحور الجديد “دلتا” يصيب كافة الفئات العمرية حتى الأطفال والشباب، ونصحَ الأهالي باتباع إجراءات الوقاية “ارتداء الكمّامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار”.

وأعلنت “شبكة الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة”، عن تسجيل 276 إصابةً جديدة في الشمال المحرَّر، وبذلك بلغت الحصيلةُ الإجمالية للإصابات في الشمال السوري 74750 وعددُ حالات الشفاء إلى 39,393 حالةً، بعد تسجيل 868 حالاتِ شفاء جديدة.

في حين بلغت حصيلة الوفيات في الشمال السوري 1,260 حالةً، مع تسجيل 5 حالات وفاةٍ جديدة، وبلغ إجمالي الحالات التي تمَّ اختبارُها أمس 466 ما يرفع عددَ التحاليل إلى 274 ألفاً و 808 اختبارات في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى