وكالةٌ فرنسيةٌ تكشفُ خروقاتٍ لإحدى الشركاتِ الدنماركيةِ للعقوباتِ المفروضةِ على نظامِ الأسدِ

اتّهمت “هيئة مكافحة الجرائم المالية” في الدنمارك إحدى الشركات المحلية بخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على نظام الأسد عبْرَ إمدادها الطائرات العسكرية الروسية في سوريا بالوقود.

ونقلت وكالة “فرانس برس” بياناً للمدّعي المكلّف بالنظر في قضايا الجرائم الاقتصادية والدولية الخطيرة، وجاء فيه أنّ الشركة الدنماركية أجرت تحويلات مالية بلغت 647 مليون كرونة (102 مليون دولار) بين عامي 2015 و2017.

وقال البيان: إنّه “في 33 مناسبة باعت الشركة ما مجموعة 172 ألف طن من مادة الكيروسين، لشركات روسية، وبنتيجة ذلك تمّ تسليم المادة إلى نظام الأسد، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على نظام بشار الأسد”.

ولم يسمّ البيان الشركة المعنية، ولكن وسائل إعلام دنماركية قالت إنّها شركة الشحن “دان بانكرينغ”، التي يعتقد أنّها أجرت تعاملات تجارية مع شركة “ماريتيم” الروسية، المسؤولة عن إمداد الطائرات الروسية المنتشرة في سوريا بالوقود.

وقالت النيابة العامة الدنماركية إنّ الوقود تمّ نقلُه عن طريق وسطاء إلى مياه البحر المتوسط، ومن ثم إلى جهة مجهولة في مرفأ بانياس على الساحل السوري.

ووجّهت النيابة العامة الاتهام أيضاً إلى شركة قابضة، ومدير إحدى الشركات المتورّطة، دون أنْ تسمّيها، وذلك على خلفية ثماني صفقات تسليم مادة الكيروسين أيضاً إلى مناطق نظام الأسد.

ويفرض الاتحاد الأوروبي من كانون الأول 2011 عقوبات على نظام الأسد، تشمل واردات النفط وحظر بعض الاستثمارات، وتجميد أصول البنك المركزي السوري التابع للنظام في دول الاتحاد الأوروبي، وتقييد استيراد المعدّات والتقنيات المستخدمة في قمع الشعب السوري وقطع الاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى