وكالة فرنسية تكشف عن موعد محاكمة أبرز أفراد عائلة الأسد

أفادت وكالة “فرانس برس” إنّ محاكمة رفعت الأسد، ستجري من 9 إلى 18 كانون الأول المقبل في باريس، بتهم تبييض أموال واختلاس أموال عامة سوريّة.

حيث قالت الصحيفة نقلاً عن مصادر متطابقة إنّ موعد هذه المحاكمة، التي من المقرّر أن تستغرق يومين كاملين، سيثبت بشكل نهائي في 11 تموز المقبل.

واستغرقت هذه التحقيقات بعد خمس سنوات، حيث طلب القاضي “رينو فان رويمبكي” في 15 نيسان بفتح محاكمة بحق رفعت الأسد، لكشف ما إذا كان مسؤولاً عن تبييض أموال واختلاس أموال عامة سورية، وعن تشغيل عمّال في منزله بشكل غير مشروع والدفع لهم نقداً.

وقد دارت الشكوك حول كيفية امتلاك رفعت الأسد لعقارات كثيرة عبر شركات “أوفشور” في فرنسا وامتلاكه فندقان ونحو 40 شقة في أحياء باريس الراقية، في الوقت الذي يملك في إسبانيا أكثر من 500 عقار تقدر قيمتها بأكثر من 600 مليون دولار.

ويقول رفعت الأسد إنّه جمع ثروته من هبات، إلا أنّ القاضي اعتبر هذه التبريرات “غير كافية”، كما أكّد شهود سوريون أنّ رفعت الأسد اختلس أموالاً عامة سورية، كما استفاد من تجارة قطع أثرية، الأمر الذي ينفيه محاموه.

ويعيش رفعت الأسد (81 عاماً) في المنفى في أوروبا منذ منتصف الثمانينات، ويخضع لرقابة قضائية تحدُّ من تحركاته دولياً منذ توجيه اتهام له في باريس في حزيران 2016.

الجدير بالذكر أنّ رفعت الأسد يقيم مع أربع زوجات وموظفين يتراوح عددهم بين 150 و200 شخص جمع ثروة عقارية أثارت الشكوك حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى