ولأوّلِ مرّةٍ عبْرَ التاريخِ.. نظامُ الأسدِ ينتقدُ تخلّفَ الأسلحةِ الروسيةِ

انتقدَ نظامُ الأسد منظومةَ الدفاع الصاروخي الروسي “إس-300″، معتبراً أنّها غير فعّالة إلى حدٍ كبير ضدّ الضربات الجوية الإسرائيلية، وذلك حسبما ذكر موقع “أفيا برو” الروسي.

وقال مصدر عسكري من نظام الأسد للموقع إنّ الرادار المستخدم على نظامي “S-300″ و”بانتسير-س” أثبتَ عجزَه عن كشف وإصابة صواريخ كروز الإسرائيلية في مناسبات عديدة.

وقال أيضاً إنّ منظومات الدفاع الجوي الروسية الأخرى التي أُدمجت في البنية التحتية العسكرية لسوريا أكثرُ تخلّفاً، مثل صواريخ الدفاع الجوي “S-125″ و”أوسا” و”إغرا”.

وتعود هذه المعدّات إلى الحقبة السوفياتية، وتمّ تزويدُ حليف الاتحاد السوفياتي نظام الأسد البعثي آنذاك بها من الستينات إلى الثمانينيات، ولا يمكن مقارنتها مع الأنظمة الأكثر حداثة التي صنعتها روسيا مثل “S-400”.

وأضاف المصدر بأنّ الرادارات الصينية فقط هي التي تعمل بنجاح في الكشف عن الصواريخ الإسرائيلية، وتساعد على نجاح بعضِ صواريخ الدفاع الجوي الروسية.

يُشار إلى أنّه نادراً ما تصدر انتقادات من جانب نظام الأسد تجاه حليفه الروسي الذي ساعد رأس النظام “بشار الأسد” على الصمود في وجه ثورة شعبية تحوّلت إلى حرب طويلة.

ويشنّ الاحتلالُ الإسرائيلي بانتظام غاراتٍ جوية من أجل تدمير المواقع والقواعد والمنشآت العسكرية التابعة لإيران ووكلائها، الذين يدعمون نظام “بشار الأسد”، حيث يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى منعِ إنشاء ممرٍّ بريٍّ من العراق عبْرَ سوريا إلى لبنان تنقل إيران بموجبه الأسلحة والمعدّات والمقاتلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى