الأمينُ العامِ للأممِ المتحدةِ: السوريونَ فقدوا ثقتَهم بالمجتمعِ الدولي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضمنَ كلمته في مؤتمر بروكسل الخامس ، بأنَّ الشعب السوري “فقدَ الثقة” في قدرة المجتمع الدولي على إنهاء الصراع الدائر ببلادهم.

حيث بيّن غوتيريش، بأنَّ العديد من السوريين فقدوا الثقة بقدرة المجتمع الدولي في صياغة مسار متّفقٍ عليه للخروج من الصراع المستمرّ منذ 10 سنوات”.

فيما أشار إلى وجوب إنهاء الحرب في سوريا، مؤكِّداً أنَّها مسؤولية الجميع، حيث تابع حديثه قائلاً :”لديَّ قناعة بأنَّنا ما زلنا نستطيع إلى جانب الأطراف السورية نفسها التوصل إلى تسويّة سياسيّة تفاوضية تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2254″.

فيما دعا، غوتيريش، خلال كلمته، إلى “مساعدة الأمم المتحدة لتلبية الاحتياجات المتزايدة وتكثيف التزاماتهم الماليّة والإنسانيّة تجاه الشعب السوري، والمساعدة في تخفيف العبء المالي الكبير عن البلدان التي تستضيف اللاجئين”.

فيما علَّق الأمين العام للأمم المتحدة قائلًا: “كلُّ شهرٍ يقدّم العاملون في المجال الإنساني المساعدة لـ 7.6 ملايين شخصٍ في سوريا، بما في ذلك من خلال العمليات العابرة للحدود والعابرة للخطوط (القتال)”.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، يوم الاثنين، في بيان مشترك أصدره كلُّ من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، ورئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر، أنَّها بحاجة إلى أكثرَ من 10 مليارات دولار من أجل تغطية أنشطتها الإنسانية في سوريا والمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى