تقريرٌ: نازحونَ سوريونَ يتوجّهونَ من لبنانَ إلى شمالِ سوريا بمساعدةِ مهرّبينَ

كشفت وكالةُ “أسوشيتد برس”، في تقريرٍ لها، عن توجّه مئاتِ النازحين السوريين في لبنان “بالاتجاه المعاكس، إلى الشمال السوري”.

وبحسب التقرير، “يسلك هؤلاء السوريون طريقاً خاصاً بالمهرّبين نحو منازلهم، عبرَ مناطقَ جبليّة نائية، على درّاجات ناريّة أو سيراً على الأقدام.

وبعد ذلك، يجتازون بالسيارة، في رحلة محفوفةٍ بالمخاطر، الأراضي الخاضعةَ لسيطرة نظام الأسد، إلى شمال غربي سوريا، “مع الحرص على تجنّبِ نقاطِ التفتيش أو قد يضطّرون لدفع رشوة للمضي بطريقهم”.

وحتى هذا العام، “كانت أعدادُ العائدين من لبنان ضئيلةً للغاية، لدرجة أنَّ السلطاتِ المحليّةَ في إدلب، لم تهتمّ بتعقّبهم رسمياً. ومع ذلك، تمّ تسجيلُ وصول 1041 شخصاً من لبنان في أيار، مقارنة بـ 446 الشهرَ السابق”، بحسب تقرير “أسوشيتد برس”.

وأضاف التقريرُ أنَّ “إدارةً محليّةً مدعومةً من تركيا، تشرف على مناطق أخرى من شمال غربي سوريا، أعلنت أنَّ الوافدين من لبنان ازادوا في المناطق التي تسيطر عليها”.

ونقل التقريرُ عن أحد العائدين مؤخّراً إلى شمال غربِ سوريا قولَه أنَّ “مشكلاتِ البقاء في لبنان فاقت، نهايةَ الأمر، مخاطرَ العودةِ”. وقال: “كانت الحياةُ في لبنان جحيماً لا يُطاق، وفي النهاية فقدتُ ابني هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى