الولاياتُ المتحدةُ: سوريا غيرُ آمنةٍ لعودةِ اللاجئينَ

أكّدت الولاياتُ المتحدة أنَّ سوريا ما زالت غيرَ آمنةٍ لعودة اللاجئين السوريين، رغمَ ادّعاءِ نظام الأسد وبعض الجهات الأخرى بذلك.

جاء ذلك في تغريدة للسفارة الأمريكيّة في سوريا على منصّة إكس، أشارت خلالها إلى أنَّ “النظامَ وأطرافاً أخرى يدّعون أنَّ الشروطَ متوفّرةٌ لعودة النازحين واللاجئين إلى سوريا بشكلٍ آمِن وطوعي”.

وأضافت، “مع ذلك، تؤكّد الأممُ المتحدة والمنظماتُ الإنسانية الأخرى أنَّ الظروفَ في سوريا اليوم ليست مناسبةً لعودةٍ منظّمةٍ على نطاق واسع”.

واعتبرت السفارة أنَّ نظامَ الأسد “يملك مفتاحَ خلقِ الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، بما في ذلك إنهاءُ التجنيد الإجباري، وضمانُ حقوق الملكيات، ووقفُ انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيقُ تقدّم حقيقي نحو حلٍّ سياسي بما يتماشى مع قرار مجلسِ الأمن 2254”.

وكانت السفيرةُ الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، قد أكّدت خلال جلسةٍ لمجلس الأمن، يوم الخميس، أنَّ الظروفَ في سوريا ما تزال غيرَ ملائمةٍ لعودة اللاجئين السوريين.

ولفتت غرينفيلد إلى أنَّ “الوضعَ الإنساني البائس في سوريا، وانتهاكاتِ حقوق الإنسان، ونقصَ المساءلة إزاءَ انتهاكات النظام وجرائمه، يؤكّد على أنَّ غالبيةَ اللاجئين لا يؤمنون بإمكانية العودة إلى البلاد”.

وشدّدت السفيرةُ الأمريكية على ضرورة حمايةِ اللاجئين السوريين، وتشجيعٍ كلِّ البلدان المضيفة على تأييد مبدأ عدمِ الإعادة القسرية.

وأكّدت على أنَّ نظامَ الأسد “لم يخلقِ الظروفَ المناسبة للعودة الطوعية ولم يوقفْ الممارساتِ الخاصة بالاحتجاز غيرِ العادل والتعذيب والقتل، ولم يتمَّ الوقوفُ على حالة المعتقلين، ولم يتمَّ وقفُ التجنيد الإلزامي أو احترامُ الحقوق الخاصة بالإسكان والأراضي والتملّك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى