الولايات المتحدة تقرر إرضاء تركيا بخصوص المنطقة الآمنة في شمال سوريا

صرح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن بلاده تعمل مع تركيا لإقامة منطقة آمنة خالية من تنظيم “ي ب ك” الإرهابي على الحدود السورية التركية.

وأضاف جيفري في تصريح أدلى به للصحفيين بالعاصمة واشنطن: “ما نعمل عليه مع تركيا هو إقامة منطقة آمنة خالية من “ي ب ك” في مسافة معينة على طول الحدود السورية التركية”.

وأردف قائلاً: “تركيا منزعجة للغاية من (ي ب ك) ومن ارتباطه بـ (بي كا كا)، ونحن نتفهم هذا، ولكن في نفس الوقت لا نريد أن يعامل شركاؤنا في (قسد) والتي تضم الأكراد أيضاً، معاملة سيئة”.

وفيما يتعلق بالوجود الأمريكي العسكري في سوريا قال جيفري: “سيبقى عدد محدود جداً من القوات في الشمال الشرقي وفي منطقة التنف لفترة لم تحدد بعد، لمواصلة عمليات التطهير ضد داعش”، مضيفاً قوله: “لقد بدأ انسحاب القوات المسلحة، وعدد القوات ينخفض إلى العدد النهائي الذي سيبقى هناك”.

يذكر أنه في 19 كانون الأول من العام الماضي، قرر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” سحب قوات بلاده من سوريا بدعوى تحقيق الانتصار على تنظيم “داعش”، لكن دون تحديد جدول زمني.

إلا أن “ترامب” عاد وأعلن في 13 كانون الثاني من العام الحالي، أن بلاده تنوي إقامة منطقة عازلة في الشمال السوري بعمق 20 ميلاً.

وفي 15 كانون الثاني من العام الحالي أيضاً، رحب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بإعلان “ترامب” حول المنطقة الآمنة، مضيفاً أن تركيا ستعمل على إنشاء منطقة آمنة على طول حدودها مع سورية بعمق 20 ميلاً.

حيث كانت فكرة المنطقة الآمنة قد طرحت لأول مرة من قبل تركيا، خلال الزيارة التي قام بها الرئيس “أردوغان” إلى واشنطن في أيار 2013 في فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى