الحريري يؤكّدُ لبيدرسون ضرورةَ وقفِ إطلاقِ النارِ شمالَ غربِ سوريا

اعتبر رئيس هيئة التفاوض السورية “الدكتور نصر الحريري” أنّ وقف إطلاق النارفي شمال غرب سوريا لازمة للبدء بعملية سياسية.

جاء كلام “الحريري” أثناء لقائه مساء أمس مع “غير بيدرسون” مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، حيث تطرّقا إلى زيارة الأخير لـ دمشق ولقائه مع وزير خارجية نظام الأسد “وليد المعلم”.

وركّز “الحريري” في حديثه على الوضع الميداني في شمال غرب سوريا، وضرورة وقف إطلاق النار فيها كلازمة أساسية لعملية سياسية تنوي الأمم المتحدة استئنافها فيما يخصّ القضية السورية، والتي ما يزال نظام الأسد يتهرب منها بعد ان بحثها بيدرسون قبل يومين معه.

وحول اللجنة الدستورية فقط تحدّث الجانبان إلى ما آلت إليه من حيث القواعد الإجرائية التي سبق وتمّ الاتفاق عليها من قبل الهيئة مع المبعوث الأممي، ومن حيث الأسماء الخاصة بالثلث الثالث موضع الخلاف، وحول رئاسة اللجنة التي ستكون مشتركة، حيث شدّد وفد الهيئة على أن تكون اللجنة هي بوابة العملية السياسية وفقاً للمرجعيات الدولية واولها القرار 2254 .

وأكّد “بيدرسون” أنّه طلب من نظام الأسد ضرورة إطلاق سراح المعتقلين ووقف إطلاق النار، بينما أبدى نظام الأسد استجابة محدودة حول مجمل القضايا.

ورأت الهيئة أنّ هذه الاستجابة حدثت بفعل ضغطِ الاحتلال الروسي على نظام الأسد لإدراكه بأنّ الحلّ العسكري غير مجدٍ في ظلّ هزائمها الأخيرة والصمود الأسطوري للفصائل الثورية في مناطق ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى